Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخجل وعلاقته بمفهوم الذات لدى طلبة وطالبات المرحلة الثانوية =
المؤلف
على, هبة فاروق عبد الله جاد.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد الفتاح محمد احمد دويدار
مناقش / عبد الفتاح محمد احمد دويدار
مناقش / مدحت عبد الحميد عبد اللطيف اجمد ابو زيد
مناقش / السيد فهمى على
باحث / هبة فاروق عبد الله جاد على
الموضوع
الخجل. السلوك (علم نفس). الشخصية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
123 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 118

from 118

المستخلص

تتناول هذه الدراسة موضوع الخجل وعلاقته بمفهوم الذات لدى طلبة وطالبات المرحلة الثانوية حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع ومبررات اختياره والدراسات السابقة ثم تناولت الدراسة مشكلة الدراسة و أهدافها, المفاهيم النظرية و الإجرائية, المنهج وأدواته, الأساليب الإحصائية
- ثم تناولت الدراسة الإطار النظرى من خلال الخجل, و مفهومه, الفرق بين الحياء وبين الخجل و مكونات الخجل, تصنيفه, سماته, وأعراضه و بعض المتغيرات النفسية المرتبطة, مفهوم الذات وتعريفه, تطوره, و أشكاله, مكوناته, خصائصه, نظرياته
- ثم تناولت الدراسة الدراسات السابقة عن الحجل, و مفهوم الذات
- ثم المنهج وأدواته: اختبار مفهوم الذات, مقياس الخجل الإجتماعى, الأساليب الإحصائية المستخدمة
- وتهدف الدراسة إلى التعرف على الفروق بين طلبة المدارس الثانوية و طالباتها فى الخجل, التعرف على الفروق بين الجنسين فى مفهوم الذات بأبعاده الثلاثة تقبل الذات, وتقبل الآخرين, والإحساس بالتباعد ثم التعرف على علاقة الخجل بأبعاد مفهوم الذات الثلاثة تقبل الذات, وتقبل الآخرين, والإحساس بالتباعد ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة.