الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع الخجل وعلاقته بمفهوم الذات لدى طلبة وطالبات المرحلة الثانوية حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع ومبررات اختياره والدراسات السابقة ثم تناولت الدراسة مشكلة الدراسة و أهدافها, المفاهيم النظرية و الإجرائية, المنهج وأدواته, الأساليب الإحصائية - ثم تناولت الدراسة الإطار النظرى من خلال الخجل, و مفهومه, الفرق بين الحياء وبين الخجل و مكونات الخجل, تصنيفه, سماته, وأعراضه و بعض المتغيرات النفسية المرتبطة, مفهوم الذات وتعريفه, تطوره, و أشكاله, مكوناته, خصائصه, نظرياته - ثم تناولت الدراسة الدراسات السابقة عن الحجل, و مفهوم الذات - ثم المنهج وأدواته: اختبار مفهوم الذات, مقياس الخجل الإجتماعى, الأساليب الإحصائية المستخدمة - وتهدف الدراسة إلى التعرف على الفروق بين طلبة المدارس الثانوية و طالباتها فى الخجل, التعرف على الفروق بين الجنسين فى مفهوم الذات بأبعاده الثلاثة تقبل الذات, وتقبل الآخرين, والإحساس بالتباعد ثم التعرف على علاقة الخجل بأبعاد مفهوم الذات الثلاثة تقبل الذات, وتقبل الآخرين, والإحساس بالتباعد ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة. |