Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية مقرر مقترح في تنمية كفايات الطالبات المعلمات في تكنولوجيا المعلومات التعليمية/
الناشر
جامعة عين شمس. كلية البنات للآداب والعلوم والتربيةقسم المناهج وطرق التدريس
المؤلف
بدوي، أمل عبد الغني قرني
هيئة الاعداد
مشرف / الجزار، عبداللطيف الصفى
مشرف / امل عبد الغنى
مشرف / محمد عطية خميس
مشرف / نبيل جاد عزمي
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
664ص؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 814

from 814

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الإجابة على التساؤلات التالية : (1) ما المعايير والكفايات اللازمة للطالبات المعلمات في تكنولوجيا المعلومات التعليمية وتوظيفها في بيئة التعلم، واللازمة لتطويرهذا المقرر المقترح ؟، و(2) ما صورة هذا المقرر المقترح في ضوء تطويره وفقا لنموذج عبد اللطيف الجـزار(2002) ؟، و(3) ما فعالية تطبيق هذا المقرر المقترح في : أ - تحصيل الطالبات المعلمات للجانب المعرفي من الكفايات التي يتضمنها هذا المقرر المقترح، ب- أداء الطالبات المعلمات للجانب المهاري من الكفايات التي يتضمنها هذا المقررالمقترح، جـ- توظيف الطالبات المعلمات لعناصر تكنولوجيا المعلومات التعليمية في مواقف تعليمية لتدريسها للرفاق .
وقد استخدم هذا البحث منهج البحث التكنولوجي في تطوير المنظومات التعليمية متمثلاً في تطبيق نموذج عبد اللطيف الجزار (2002) ويتضمن هذا المنهج منهجين بحثيين هما : المنهج الوصفي وذلك من خلال تطبيق مرحلة الدراسة والتحليل من النموذج، والمنهج التجريبي : وذلك من خلال تجريب المقرر المقترح في مرحلة التقويم من النموذج ، كما استخدم البحث تصميم المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدى لأدوات البحث (One Group Pre-Test, Post-test Design)، وتم صياغة تسعة فروض بحثية.
وتكونت عينة البحث من(27) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة جغرافيا تربوي(جميع طالبات الشعبة)، واشتملت أدوات البحث على اختبار تحصيلي لقياس تحصيل الطالبات المعلمات للكفايات المعرفية التي يتضمنها المقرر المقترح من إعداد الباحثة، وبطاقات ملاحظة الأداء المهاري للطالبات المعلمات للكفايات الأدائية التي يتضمنها المقرر المقترح من إعداد الباحثة، وبطاقة تقييم المنتج من تصميم درس تعليمي باستخدام برنامج الباوربوينت ، وبطاقة تقييم توظيف عناصر تكنولوجيا المعلومات التعليميى في تصميم درس إليكتروني مصغر، وذلك لقياس مدى توظيف الطالبات المعلمات لعناصر تكنولوجيا المعلومات التعليمية في موقف تعليمي لتدريسه للرفاق من إعداد الباحثة، وقد قامت الباحثة بالتأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها وصلاحيتها للتطبيق.
وللإجابة على التساؤل الأول، قامت الباحثة بإعداد قائمة مبدئية بمعايير ومؤشرات كفايات تكنولوجيا المعلومات التعليمية اللازمة لتطوير المقرر المقترح، ثم عرضها على الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات ووضعها في صورتها النهائية.
وللإجابة على التساؤل الثاني، قامت الباحثة باتباع مراحل نموذج عبد اللطيف الجزار(2002) لتطوير المقرر المقترح التي قسمته هيكلياً إلى عشرين موديولا ً، وقد تضمن المراحل التالية : مرحلة الدراسة والتحليل، مرحلة التصميم، مرحلة الإنتاج، مرحلة التقويم البنائي والنهائي(تجربة البحث)، ثم تم حساب النتائج ومعالجة البيانات الاحصائية باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) على الكمبيوتر.