Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستخدام الوثائق التاريخيه فى تدريس التاريخ
على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحله الثانوية
المؤلف
محمـد إكـرام منيـر,رانيـا
هيئة الاعداد
باحث / رنيا محمد إك ا رم منير
مشرف / يحيى عطية سليمان
مشرف / أحمد إب ا رهيم شلبى
الموضوع
مكونات التفكير الناقد -
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
224.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية – مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

الطالبه : رانيا محمد إكرام منير محمود .
الدرجة : ماجستير
موضوع الدراسة : فعالية إستخدام الوثائق التاريخيه فى تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحله الثانوية .
هدف البحث:
1. تقدم الدراسة قائمه بالوثائق التاريخيه التى يجب توافرها فى منهج التاريخ للصف الثالث الثانوى.
2. تقدم قائمة بمهارات التفكير الناقد المناسبة لطلاب الصف الثالث الثانوى.
3. تقدم نموذج لتدريس وحده بإستخدام الوثائق التاريخيه لتنمية مهارات التفكير الناقد.
4. تقدم إختبار لقياس بعض مهارات التفكير الناقد .
خطوات الدراسة :
أ- تحديد مهارات التفكير الناقد التى يجب توافرها لدى طلاب الصف الثالث الثانوى وذلك من خلال:-
1. دراسة الأدبيات والبحوث والدراسات السابقه فى مجال التفكير الناقد.
1. طبيعة التفكير الناقد.
2. إستطلاع أراء الخبراء والمتخصصين.
3. إعداد قائمه بمهارات التفكير الناقد ووضعها فى صورتها النهائيه.
ب- تحديد الوثائق التاريخيه فى مقرر التاريخ للصف الثالث الثانوى وذلك من خلال :-
1. إستطلاع أراء الخبراء والمتخصصين فى المجال.
2. دراسة محتوى مقرر التاريخ للصف الثالث الثانوى.
جـ- إعادة صياغة وحده من مقرر التاريخ للصف الثالث الثانوى فى ضوء الوثائق التاريخيه التى تم التوصل إليها فى الخطوه السابقه لتنمية مهارات التفكير الناقد بحيث تشمل على :-
1. تحديد أهداف الوحده.
2. تحديد أساليب ووسائل التدريس.
3. تحديد أنشطة الوحده ومصادرها.
4. أساليب التقويم.
د- بناء إختبار لتقويم بعض مهارات التفكير الناقد وضبطه ووضعه فى صورته النهائيه.
هـ- تدريس الوحده لقياس مدى فعاليتها وذلك من خلال :-
1. إختيار مجموعة الدراسه من طلاب الصف الثالث الثانوى بمدرسة إمبابة الثانويه للبنات إدارة شمال الجيزة التعليمية وتقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطه والأخرى تجريبيه.
2. تطيبق إختبار التفكير الناقد على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً قبلياً.
3. تدريس الوحده للمجموعه التجريبيه.
4. تطبيق إختبار مهارات التفكير الناقد على المجموعتين تطبيقاً بعدياً.
5. رصد النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها .
6. التوصيات والمقترحات.
نتائج الدراسة : توصلت نتائج البحث إلى فعالية إستخدام الوثائق التاريخية فى تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية .