Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام برنامج قائم على الوسائط الفائقة التفاعلية فى تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية وتنمية بعض المهارات الحياتية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى /
المؤلف
عبدالسلام، امل ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / امل ابراهيم عبدالسلام
مشرف / محمد رضا محمود البغدادى
مشرف / حسام الدين ابوالهدى
مناقش / آمال كامل ربيع
مناقش / رجاء احمد عيد.
الموضوع
الوسائط الفائقة التفاعلية . المفاهيم العلمية. المهارات الحياتية – التعليم الاساسى – الحلقة الثانية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
301 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
2/10/2011
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

مع التطور الذي شهدته أجهزة الكمبيوتر في إمكانياته وتقنياته والنظم التفاعلية المنتجة عبره أخذ استخدامه في عمليتي التعليم والتعلم يتطور ويزيد كما وكيفا حتى أصبح الآن أساسيا ولا يمكن الاستغناء عنه وأصبحت هناك مؤسسات تربوية كاملة قائمة على تكنولوجيا الكمبيوتر والاتصالات في إدارة وتنفيذ وتقويم استراتيجياتها ومناهجها ، وبالتالي حدثت الطفرة في إنتاج البرمجيات والأنظمة التفاعلية المدارة بالكمبيوتر وشبكة الانترنت بحيث ساهم التطور في لغات البرمجة وأنظمة التأليف وأنظمة الذكاء الاصطناعي في إمكانية إنتاج أنظمة فائقة وبرمجيات الوسائط الفائقة الذكية وأنظمة التعليم الكاملة المدارة بالكمبيوتر وشبكة الانترنت . وتتمثل مشكلة الدراسة الحاليه في وجود فهم خطأ للمفاهيم العلمية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ومحاولة تصويبه اكتسابهم المفاهيم العلمية الصحيحة وذلك باستخدام برنامج قائم على الوسائط الفائقة التفاعلية. ويمكن تحديد مشكلة الدراسة الحاليه في الإجابة على التساؤل الآتي : ”ما أثر استخدام برنامج قائم على الوسائط الفائقة التفاعلية في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية وتنمية بعض المهارات الحياتية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي”. وتسعي الدراسة الحاليه الإجابة عن التساؤلات التالية :1- ما المفاهيم الخطأ لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي عن المفاهيم العلمية الصحيحة والتي يمكن تصويبها ببرنامج قائم على الوسائط الفائقة التفاعلية؟ 2- ما المهارات الحياتية التي يمكن تنميتها من خلال برنامج قائم على الوسائط الفائقة التفاعلية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟ 3- ما التصور المقترح لبرنامج قائم على الوسائط الفائقة التفاعلية في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية وتنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟ 4- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على الوسائط الفائقة التفاعلية في :1- تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟ 2- تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟ واستهدفت الدراسة مايلى : 1- تحديد مستوي المفاهيم الخطأ لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي عن المفاهيم العلمية الصحيحة. 2- قياس فاعلية استخدام البرنامج المقترح القائم على الوسائط الفائقة التفاعلية في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي واكتسابهم المفاهيم العلمية الصحيحة. 3- قياس فاعلية استخدام البرنامج المقترح القائم على الوسائط الفائقة التفاعلية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. و تكمن أهمية هذه الدراسة في أنها قد :1- تساعد التلاميذ في تعلم المفاهيم العلمية بطريقة مشوقة تجعلهم قادرين على تصويب الفهم الخطأ لديهم وتنمية المهارات الحياتية . 2-
توجه نظر المعلمين إلي أهمية مراعاة تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية لدى التلاميذ أثناء التدريس وتنمية المهارات الحياتية لديهم من خلال استخدام الوسائط الفائقة التفاعلية كاستراتجية علاجية . 3- تفيد المسؤلين في وزارة التربية والتعليم في تطوير برامج إعداد المعلمين وتدريبهم على توظيف الوسائط الفائقة التفاعلية في تدريس المقررات الدراسة واستخدامها كأسلوب علاجى في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية وتنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ. 4- تفيد الباحثين في إجراء دراسات أخرى في مراحل تعليمية أخرى وفي فروع المعرفة الأخرى لمعرفة أثر الوسائط الفائقة التفاعلية في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية وتنمية المهارات الحياتية في تلك المراحل. و اقتصرت الدراسة على :1- بعض المفاهيم الخطأ لدى تلاميذ الصف الإعدادي عن المفاهيم العملية الصحيحة فى وحدة ”التفاعلات الكيميائيه ” والتي يمكن تصويبها ببرنامج مقترح قائم الوسائط الفائقة التفاعلية. 2- بعض المهارات الحياتية التي يمكن تنميتها من خلال البرنامج المقترح القائم على الوسائط الفائقة التفاعلية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي. 3- برنامج قائم على الوسائط الفائقة التفاعلية يتضمن وحدة ”التفاعلات الكيميائية” في مادة العلوم للصف الأول الإعدادي للفصل الدراسي الثاني لاحتوائها على الكثير من المفاهيم العلمية والأحداث والظواهر الطبيعة. و تمثلت مواد وأدوات الدراسة فى : مواد الدراسة : برمجيه فى وحدة ”التفاعلات الكيميائية ” قائمة على الوسائط الفائقة التفاعلية. أدوات القياس : اختبار تحصيلي - اختبار المهارات الحياتية. استخدمت الباحثة كل من : المنهج الوصفي في مسح وتحليل الدراسات السابقة وإعداد الإطار النظري الخاص بمحاور الدراسة، وإعداد أدوات الدراسة. والمنهج الشبه التجريبى فى التطبيق الميدانى لتجربة الدراسة ، حيث تضمن التصميم شبه التجريبى مجموعتين أحدهما ضابطه والأخرى تجريبيه وذلك لدراسة فاعلية البرنامج المقترح القائم على الوسائط الفائقة التفاعلية في : تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. و تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. و أخضعت الدراسة الفروض التاليه للتحقق منها :1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التشخيصي لقياس تصحيح الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي قبل وبعد استخدامهم للبرنامج القائم على الوسائط الفائقة التفاعلية لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التشخيصي. 2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفى للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي قبل وبعد استخدامهم للبرنامج القائم على الوسائط الفائقة التفاعلية لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي. 3- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار المهارات الحياتية لقياس بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي قبل وبعد استخدامهم للبرنامج القائم على الوسائط الفائقة التفاعلية لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المواقف. 4- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين استخدام البرنامج القائم على الوسائط الفائقة التفاعلية فى تصحيح الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية وبين استخدامه فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وجرت الدراسة وفق الخطوات الآتية : دراسة مسحية شاملة للأدبيات والمراجع ذات الصلة بموضوع ومتغيرات الدراسة وإعداد الإطار النظري الخاص بالدراسة ويشمل الإطار النظري ثلاثة محاور: الوسائط الفائقة التفاعلية، الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية، المهارات الحياتية. وللإجابة على السؤال الأول ”ما المفاهيم الخطأ لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي عن المفاهيم العلمية الصحيحة والتي يمكن تصويبها ببرنامج قائم على الوسائط الفائقة التفاعلية؟” تحديد المفاهيم الخطأ لدى الحلقة الثانية من التعليم الأساسي عن المفاهيم العلمية الصحيحة وإعداد قائمة بها، وذلك من خلال الرجوع إلي المصادر الآتية: 1- تحليل محتوى وحدة ”التفاعلات الكيميائية” في مقرر العلوم الصف الأول الإعدادي لتحديد المفاهيم العلمية المتضمنة. 2- الدراسات والبحوث السابقة والأدبيات ذات الصلة بهذا الميدان. 3- إعداد اختبار تشخيصي لتحديد مستوي الفهم الخطأ لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي عن المفاهيم العلمية الصحيحة. 4-
عرض الاختبار على المحكمين لضبط موضوعيته. وللإجابة على السؤال الثاني ” ما المهارات الحياتية التي يمكن تنميتها من خلال برنامج قائم على الوسائط الفائقة التفاعلية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟” .1- إعداد استبيان لتحديد الأهمية النسبية للمهارات الحياتية التي يمكن تنميتها بالبرنامج المقترح القائم على الوسائط الفائقة التفاعلية واختيار بعض منها. 2- إعداد قائمة بالمهارات الحياتية التي يمكن تنميتها من خلال البرنامج القائم على الوسائط الفائقة التفاعلية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي. 3- عرض القائمة على المحكمين لضبط موضوعيتها . 4- إعداد اختبار مواقف لبيان أثر البرنامج المقترح القائم على الوسائط الفائقة التفاعلية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. 5- عرض الاختبار على المحكمين لضبط موضوعيته . وللإجابة على السؤال الثالث ”ما التصور المقترح لبرنامج قائم على الوسائط الفائقة التفاعلية في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية وتنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟”. تصميم برنامج قائم على الوسائط الفائقة التفاعلية : 1- تحديد الأهداف العامة والإجرائية للبرنامج المقترح. 2- تنظيم محتوى البرنامج المقترح. 3- تحديد الأجهزة والأدوات اللازمة لإنتاج واستخدام البرنامج. 4- عرض البرنامج على المحكمين لضبطه وتحديد صلاحيته. وللإجابة على السؤال الرابع ”ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على الوسائط الفائقة التفاعلية في ؟” تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية لدى الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. و تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.1- اختبار أفراد العينة . 2- تطبيق الأدوات قبليا ورصد النتائج. 3- تدريس المجموعة التجريبية بالبرنامج المقترح والمجموعة الضابطة بالطرق التقليدية. 4- تطبيق الأدوات بعديا ورصد النتائج. - معالجة النتائج إحصائيا والتأكد من صحة الفروض. - مناقشة النتائج وتحليلها وتفسيرها. - طرح مجموعة من التوصيات والمقترحات . وتقوم الباحثة فى هذا الجزء بعرض نتائج الدراسة وفق ارتباطها بتساؤلاته : السؤال الأول ”ما المفاهيم الخطأ لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي عن المفاهيم العلمية الصحيحة والتي يمكن تصويبها ببرنامج قائم على الوسائط الفائقة التفاعلية؟” وقد تم التوصل إلى قائمة بالمفاهيم العلمية المتضمنه فى وحدة ”التفاعلات الكيميائية ” والتى يمكن أن يتكون لدى التلاميذ فهم خطأ عن هذه المفاهيم . والسؤال الثاني ” ما المهارات الحياتية التي يمكن تنميتها من خلال برنامج قائم على الوسائط الفائقة التفاعلية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟” . وقد تم التوصل إلى قائمة بها أربع مهارات حياتية وهى(مهارة التفكير – مهارة التعلم الذاتى – مهارة إتخاذ القرار – مهارات تكنولوجية). و السؤال الثالث ”ما التصور المقترح لبرنامج قائم على الوسائط الفائقة التفاعلية في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية وتنمية بعض المهارات الحياتية لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟”. تم تصميم برنامج قائم على الوسائط الفائقة التفاعلية حيث تم : تحديد الأهداف العامة والإجرائية للبرنامج المقترح. - وتنظيم محتوي البرنامج المقترح.و السؤال الرابع ”ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على الوسائط الفائقة التفاعلية في :” تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية لدي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. – و تنمية بعض المهارات الحياتية لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي . وقد تم التوصل إلى تحقيق فروض الدراسة ومنها يتضح ما يلى : 1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار الكشف عن الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية عند مستوى دلالة (0,01) لصالح المجموعة التجريبية . 2-
يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى عند مستوى دلالة (0,01) لصالح درجات المجموعة التجريبية . 3- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية عند مستوى دلالة (0,01) لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية . 4- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعه التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لاختبار الكشف عن الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية عند مستوى دلالة (0,01) لصالح التطبيق البعدى . 5- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعه التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى للاختبار التحصيلى عند مستوى دلالة (0,01) لصالح التطبيق البعدى . 6- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعه التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لاختبار المهارات الحياتية عند مستوى دلالة (0,01) لصالح التطبيق البعدى . 7- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعه التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لاختبار المهارات الحياتية فى كل مهارة على حدة (مهارة التفكير – مهارة التعلم الذاتى – مهارة إتخاذ القرار – مهارات تكنولوجية) عند مستوى دلالة (0,01) لصالح التطبيق البعدى . 8-
يوجد علاقة ارتباطية طردية بين درجات المجموعة التجريبية فى الاختبار التحصيلى واختبار المهارات الحيايتة فى التطبيق البعدى عند مستوى دلالة (0,01). و في ضوء نتائج الدراسة توصى الباحثه بما يلي : 1- الاستفادة من نتائج الدراسات والبحوث التى تناولت إنتاج البرامج التعليمية بصفة عامة والبرامج القائمة على الوسائط الفائقة بصفة خاصة. 2- الاهتمام بتصميم وإنتاج البرامج التعليمية القائمة على الوسائط الفائقة التفاعلية المتخصصة فى تنمية المهارات الحياتية، بما يلائم البيئة التى تحيط بالمتعلمين . 3- التوسع فى إنتاج البرامج التعليمية التى تهتم بالتفاعلية بين البرنامج والمتعلم . 4- التوسع فى استخدام البرامج التعليمية القائمة على الوسائط الفائقة التفاعلية فى اكتساب المفاهيم العلمية . 5- رفع البرامج التعليمية المتخصصة على مواقع الانترنت التعليمية ومراكز التعلم الالكترونى لكي يستعين بها المتعلم فى اى وقت و اى مكان.