Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات الصداقة
لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية:
الناشر
جامعة عين شمس. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. قسم علم النفس.
المؤلف
الدغيشم، حصة دغيشم محمد
هيئة الاعداد
مشرف / الدغيشم، حصة دغيشم محمد
مشرف / حمدي محمد ياسين
مشرف / الدغيشم، حصة دغيشم محمد
مشرف / حمدي محمد ياسين
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
227ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات الصداقة لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية، وملاحظة الفروق بين الطالبات المتفوقات وغير المتفوقات في اكتساب مهارات الصداقة وأثر ذلك على قدرات الذكاء الاجتماعي لديهن.

وقد تم تطبيق الدراسة على عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدارس الكويت قوامها (ن= 79) طالبة تتراوح أعمارهن من (14-16) سنة، واستخدمت الدراسة المنهجين الوصفي والتجريبي، حيث تكونت عينة المجموعة الضابطة (ن=40) طالبة، والمجموعة التجريبية (ن=39) طالبة تتألف كل منهما من طالبات متفوقات وغير متفوقات بشكل متكافئ.
واستخدمت هذه الدراسة عدد من المقاييس منها؛ ما استهدف تثبيت المتغيرات وأخرى استكشافية وتشخيصية وثالثة إنمائية، وقد أعدت الباحثة بعضاً منها مثل؛ استبانة مهارات الصداقة، ومقياس مهارات الصداقة بجزأيه (الاستبانة، والمقياس) وهما تشخيصيان، وبرنامج لتنمية مهارات الصداقة وهو إنمائي، وقائمة البيانات الديموجرافية، واستطلاع الرأي في البرنامج التدريبي؛ وهما استكشافيان.
ومن أهم ما توصلت هذه الدراسة النتائج التالية:
أن للتدريب على برنامج تنمية مهارات الصداقة أثراً واضحاً على رفع كفاءة جميع متغيرات مقياس مهارات الصداقة بجزأيه (الاستبانة، والمقياس)، كما كان هناك فارق بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وتبين تميز الطالبات المتفوقات عن غير المتفوقات في اكتساب كل من مهارات الصداقة والذكاء الاجتماعي في موقف القياس البعدي، بينما تمكنت الطالبات غير المتفوقات من الوصول لمستوى الطالبات المتفوقات في موقف القياس التتبعي.