الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات الصداقة لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية، وملاحظة الفروق بين الطالبات المتفوقات وغير المتفوقات في اكتساب مهارات الصداقة وأثر ذلك على قدرات الذكاء الاجتماعي لديهن. وقد تم تطبيق الدراسة على عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدارس الكويت قوامها (ن= 79) طالبة تتراوح أعمارهن من (14-16) سنة، واستخدمت الدراسة المنهجين الوصفي والتجريبي، حيث تكونت عينة المجموعة الضابطة (ن=40) طالبة، والمجموعة التجريبية (ن=39) طالبة تتألف كل منهما من طالبات متفوقات وغير متفوقات بشكل متكافئ. واستخدمت هذه الدراسة عدد من المقاييس منها؛ ما استهدف تثبيت المتغيرات وأخرى استكشافية وتشخيصية وثالثة إنمائية، وقد أعدت الباحثة بعضاً منها مثل؛ استبانة مهارات الصداقة، ومقياس مهارات الصداقة بجزأيه (الاستبانة، والمقياس) وهما تشخيصيان، وبرنامج لتنمية مهارات الصداقة وهو إنمائي، وقائمة البيانات الديموجرافية، واستطلاع الرأي في البرنامج التدريبي؛ وهما استكشافيان. ومن أهم ما توصلت هذه الدراسة النتائج التالية: أن للتدريب على برنامج تنمية مهارات الصداقة أثراً واضحاً على رفع كفاءة جميع متغيرات مقياس مهارات الصداقة بجزأيه (الاستبانة، والمقياس)، كما كان هناك فارق بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وتبين تميز الطالبات المتفوقات عن غير المتفوقات في اكتساب كل من مهارات الصداقة والذكاء الاجتماعي في موقف القياس البعدي، بينما تمكنت الطالبات غير المتفوقات من الوصول لمستوى الطالبات المتفوقات في موقف القياس التتبعي. |