Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بإدمان المراهقين لدى المرحلة العمرية من 12: 18 سنة
المؤلف
محمود بهلول موافي,عائشة
هيئة الاعداد
باحث / عائشة محمود بهلول موافي
مشرف / فايزة يوسف عبد المجيد
مشرف / سعيدة محمد أبو سوسو
مشرف / أسماء محمد محمود السرسي
الموضوع
وسائل الإعلام ودورها في إدمان المراهقين-
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
205.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
8/5/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

تُعد مشكلة إدمان المخدرات واحدة من أخطر المشكلات النفسية والاجتماعية التي تواجه غالبية المجتمعات لأن معدلات التعاطي وصلت لذروتها عبر مسوح وبائية عديدة، ولظهور مواد نفسية أشد خطورة وفتكاً مثل الهيروين والكوكايين، ولاقتران تعاطي المخدرات بأمراض خطيرة كالإيدز والتهاب الكبد الوبائي، وللنتائج التي تترتب على الإدمان.
مشكلة البحث وتساؤلاتها:
قام هذا البحث لمعرفة العلاقة بين التنشئة الاجتماعية بمؤسساتها المختلفة الأسرة، الأقران، ووسائل الإعلام والإدمان، حيث أن الدراسات التي أجريت في هذا المجال ركز بعضها على الأسرة وعلاقتها بالإدمان، وركز بعضها الأخر على دور الأقران وعلاقته بالإدمان، وركز بعضها الثالث على دور الإعلام وعلاقته بالإدمان، ولكن لا توجد دراسة واحدة لدراسة العلاقة بين التنشئة الاجتماعية بمؤسساتها المختلفة مثل الأسرة والأقران ودور الإعلام والإدمان وهو ما تحاول الباحثة دراسته في هذا البحث.
ويمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤلات الآتية:
1- هل ترجع أسباب تعاطي المراهق للمخدرات للأسرة أم للأقران أم لوسائل الإعلام؟.
2- ما هي أهم أنواع المخدرات شيوعاً يقبل عليها المراهقون؟.
3- هل يعد المستوي الاقتصادي المرتفع أم المستوى الاقتصادي المنخفض سبباً من أسباب تعاطي المخدرات للمراهقين؟.
4- ما هو الأساس في تكوين الرأي في التدخين وأنواع المخدرات الأخرى؟ وما هو رأيهم في التدخين والمخدرات الأخرى؟.
5- ما هي ظروف التعاطي للمخدرات من قبل عينة المراهقون المدمنون؟.
6- ما أهم مصادر المراهقين (المدمنين، وغير المدمنين في تكوين الرأي عن المخدرات؟.
7- ما هي المشاكل التي تواجه المدمنين المراهقين وأهم الصعوبات المدرسية التي تقابلهم؟.
8- هل للمدرسة دور كاف في الوقاية من الإدمان أو كشفه مبكراً وعلاجه وما إسهامات المدرسة في ذلك؟.
9- هل الذكور أكثر إقبالاً علي التدخين وتعاطي المخدرات عن الإناث؟.
10- هل تلاميذ التعليم الفني بأنواعه أكثر إقبالاً علي التعاطي للمخدرات عن تلاميذ التعليم الثانوي العام و اللغات؟.
أهمية البحث:
وذلك للتعرف على العلاقة بين التنشئة الاجتماعية بمؤسساتها المختلفة (الأسرة، الأقران، وسائل الإعلام) والإدمان، ولأهمية مرحلة المراهقة.
هدف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى معرفة العلاقة بين التنشئة الاجتماعية باختلاف مؤسساتها الأسرة، الأقران، المدرسة وبين إدمان المراهق.
المفاهيم الأساسية للبحث:
1- مفهوم التنشئة الاجتماعية:
عملية التنشئة الاجتماعية تعنى ماذا يتعلم الإنسان؟ ومتى؟ وكيف؟ وما نتائج هذه العملية بالنسبة له؟ وثمة عدد من الموجهات الثقافية تقود دراسة التحولات الثقافية المتتابعة بين الأجيال أو عملية التدريب, والإعداد للمشاركة وما إلى ذلك من عمليات.
وهي العملية التي تساعد على بناء الشخصية الإنسانية التي بمقتضاها يتحول الفرد من كائن بيولوجى إلى كائن اجتماعي يكتسب خبرات ممن سبقوه إلى الحياة, ويؤثر ويتأثر بثقافة المجتمع الذي يعيش فيه.
2- مفهوم الإدمان: Addiction
عرفه أحمد عكاشة 1989 بأنه حالة التسمم الدوري أو المزمن والذي يؤثر على الفرد والمجتمع من جراء التعاطي المستمر للعقار وتميز الإدمان بالأتي:
- قوة قهرية ورغبة ملحة لتعاطى العقار والحصول عليه بأي وسيلة.
- الاتجاه المستمر لزيادة الجرعة.
- الاعتماد النفسي والجسمي على العقار.
- أعراض جانبية شديدة عند التوقف عن أخذ العقار.
ويجب أن نفرق بين الإدمان والتعود ولو أن هيئة الصحة العالمية رأت أخيراً إلغاء لفظ الإدمان واستبداله بالتعود حيث أنه لا يزيد المعتاد على عقار ما نفس الجرعة لمدة سنوات ولا يصاب بأية أعراض جانبية عند توقفه عن تعاطيه.
إجراءات البحث:
‌د- أدوات البحث:
1- استبيان موجه للمراهقين من 12: 18 سنة يهدف للتعرف على الأسباب التي تدفع المراهقين إلى تعاطي المخدرات. (إعداد: الباحثة)
2- استمارة بيانات شخصية اجتماعية. (إعداد: الباحثة)
3- تصنيف المهن. (إعداد: أ.د/ عبد الحليم محمود)
‌ه- العينة:
400 تلميذ وتلميذة منهم 200 مدمن، 200 غير مدمن من المدارس الثانوية التجريبيات والعربي الحكومية وكذلك المدارس الفنية الصناعية والتجارية والمعمارية ومؤسسة أحداث ومصحة نفسية.
‌و- الأساليب الإحصائية:
تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية البسيطة التي تناسب طبيعة البيانات وتنسجم مع أهداف البحث الحالي وهي حساب التكرارات والنسب المئوية عن طريق حزمة البرامج الإحصائية SPSS .
أهم النتائج التي توصل لها البحث الحالي:
20- الأسرة هي أول جهاز للتنشئة الاجتماعية وهي أول العوامل التي تدفع المراهقين للإدمان يليها الأقران والصحبة وأخيراً وسائل الإعلام.
21- أكثر أنواع المخدرات شيوعاً وإقبالاً على التعاطي من عينة البحث هو الحشيش يليها البانجو ثم الأفيون وأخيراً الهيروين والكوكايين.
22- سهولة الحصول على المخدر من أهم الأسباب الاقتصادية للإدمان.
23- الأساس في تكوين الرأي للتدخين والمخدرات الأخرى هي التجريب وحب الاستطلاع.
24- تعتبر المناسبات الاجتماعية من الأعياد والأفراح والحفلات .... الخ هي أهم ظروف الإدمان للمراهقين في هذا البحث حيث أن هذه المناسبات الاجتماعية ترتبط بالمجاملات عن طريق المشاركة في التعاطي للمخدرات.
25- من أهم المصادر في تكوين الرأي عند المدمنين المراهقين في هذا البحث هو الأصدقاء والأقران حيث أن تأثيرهم في تكوين الرأي يفوق تأثير الآباء ووسائل الإعلام.
26- هناك مشكلات كثيرة ناتجة عن التعاطي وفي نفس الوقت تؤدي إليه منها التأخر الدراسي والغياب المتكرر، وإنفاق المزيد من المال للتعاطي، وتدهور الصحة العامة ..... الخ وهناك صعوبات مدرسية تؤدي إلى التعاطي مثل الفشل الدراسي وصعوبة المقررات وطولها، وتباين مستوى التحصيل في الفصل الواحد، والطرد من الفصل.
27- دور المدرسة غير كافي في كشف الإدمان أو علاجه أو الوقاية منه لقصور دور الأخصائي النفسي المدرسي ولعدم وجود فريق للعمل متخصص ومدرب للتعامل مع الإدمان داخل المدرسة ولأنها مشكلة العديد من أجهزة التنشئة الاجتماعية مثل الأسرة ووسائل الإعلام ولانلقي بالعبء على المدرسة وحدها.
28- الذكور أكثر إقبالاً على الإدمان من الإناث وذلك لاختلاف أساليب التنشئة الاجتماعية بين الذكور والإناث داخل الأسرة بل المجتمع كله حيث تتيح الأسرة والمجتمع حرية وتسامح للذكور أكثر من الإناث.
29- الإدمان منتشر في كل المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفي كل المدارس الثانوية التعليم العام واللغات والفني وهو أكثر انتشاراً بالمدارس الفني عن أنواع التعليم الأخرى كالثانوي العام أو اللغات.