الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص محمد حسين محمد حميده : فعالية برنامج كمبيوتر تدريبي في تنمية الذاكرة البصرية والسمعية لدي الأطفال ذوي التخلف العقلي البسيط ”دراسة تجريبية”، رسالة ماجستير / جامعة عين شمس – معهد الدراسات العليا للطفولة – قسم الإعلام وثقافة الطفل . مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي : ما هو اثر برنامج كمبيوتر تدريبي علي تنمية الذاكرة البصرية والسمعية لدي عينة من الأطفال ذوي التخلف العقلي البسيط ؟ هدفت الدراسة إلي : قياس فعالية برنامج كمبيوتر تدريبي في تنمية الذاكرة البصرية والسمعية لدي الأطفال ذوي التخلف العقلي البسيط . إعداد مقياس للذاكرة البصرية وللذاكرة السمعية قصيرة المدى . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (60 ) طفل وطفلة من ذوي التخلف العقلي البسيط غير مصحوبين بإعاقات أخري ، وتتراوح نسبة ذكائهم من 50 - 55 : 70 ، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ( 6 : 12 ) سنة ، وتم تقسيمهم إلي (30) طفل وطفلة مجموعة تجريبية و (30) طفل وطفلة مجموعة ضابطة . إجراءات الدراسة : تم التأكد من أن أفراد العينة تستطيع استخدام ثلاثة متطلبات لتشغيل الكمبيوتر وهي ( لوحة المفاتيح ، الفارة ، شاشة العرض ) . تم تدريب أفراد العينة علي استراتيجيات الذاكرة ” من استقبال المعلومات وتشفيرها و تخزينها ثم استدعائها بطريقة منظمة . نتائج الدراسة : تحسنت قدرات الذاكرة البصرية والسمعية لعينة الدراسة التجريبية تحسناً دالاً ويعول ذلك إلي البرنامج الكمبيوتر التدريبي المستخدم في الدراسة والذي أعده الباحث |