Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج كمبيوتر تدريبي في تنمية الذاكرة البصرية والسمعية
لدي الأطفال ذوي التخلف العقلي البسيط
دراسة تجريبية
المؤلف
حسين محمد حميده,محمد
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسين محمد حميده
مشرف / غادة فـرج الـدري
مشرف / منى أحمد مصطفى عمران
الموضوع
دراسات تناولت التعرف علي استراتيجيات الذاكرة لذوي التخلف العقلي البسيط-
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
206.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
5/5/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

محمد حسين محمد حميده : فعالية برنامج كمبيوتر تدريبي في تنمية الذاكرة البصرية والسمعية لدي الأطفال ذوي التخلف العقلي البسيط ”دراسة تجريبية”، رسالة ماجستير / جامعة عين شمس – معهد الدراسات العليا للطفولة – قسم الإعلام وثقافة الطفل .
مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي :
ما هو اثر برنامج كمبيوتر تدريبي علي تنمية الذاكرة البصرية والسمعية لدي عينة من الأطفال ذوي التخلف العقلي البسيط ؟
هدفت الدراسة إلي : قياس فعالية برنامج كمبيوتر تدريبي في تنمية الذاكرة البصرية والسمعية لدي الأطفال ذوي التخلف العقلي البسيط .
إعداد مقياس للذاكرة البصرية وللذاكرة السمعية قصيرة المدى .
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (60 ) طفل وطفلة من ذوي التخلف العقلي البسيط غير مصحوبين بإعاقات أخري ، وتتراوح نسبة ذكائهم من 50 - 55 : 70 ، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ( 6 : 12 ) سنة ، وتم تقسيمهم إلي (30) طفل وطفلة مجموعة تجريبية و (30) طفل وطفلة مجموعة ضابطة .
إجراءات الدراسة : تم التأكد من أن أفراد العينة تستطيع استخدام ثلاثة متطلبات لتشغيل الكمبيوتر وهي ( لوحة المفاتيح ، الفارة ، شاشة العرض ) .
تم تدريب أفراد العينة علي استراتيجيات الذاكرة ” من استقبال المعلومات وتشفيرها و تخزينها ثم استدعائها بطريقة منظمة .
نتائج الدراسة : تحسنت قدرات الذاكرة البصرية والسمعية لعينة الدراسة التجريبية تحسناً دالاً ويعول ذلك إلي البرنامج الكمبيوتر التدريبي المستخدم في الدراسة والذي أعده الباحث