Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المضامين المختلفة التي تشكل موضع اهتمام المرأة على شبكة المعلومات الدولية
دراسة على عينة من النساء بمدينة القاهرة
المؤلف
محمد صفوت عبد الحفيظ,دينا
هيئة الاعداد
باحث / دينا محمد صفوت عبد الحفيظ
مشرف / علي محمود أبو ليلة
مشرف / ماجدة السيد حافظ
الموضوع
الدراسات التي تناولت استخدامات المرأة لشبكة الإنترنت -
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
308.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
6/5/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

عنوان الرسالة : المضامين المختلفة التى تشكل موضع لاهتمام المراة على شبكة المعلومات الدولية ” دراسة ميدانية على عينة من النساء بمدينة القاهرة”
اعداد: دينا محمد صفوت عبد الحفيظ الدرجة : ماجستير
التخصص: علم الاجتماع تحت اشراف :ا.د/ على محمود ابو ليلة
د/ ماجدة السيد حافظ
موضوع البحث:
ركزت الباحثة على دراسة المضامين المختلفة التى تحاول المراة الاهتمام بها على شبكة المعلومات الدولية ”الانترنت” فقد حاولت الباحثة التعرف على اهم استخدام الايناث لشبكة الانترنت والدوافع من هذا الاستخدام ثم التعرف على طبيعة المضامين التى تحاول المراة الاهتمام بها مثل المضامين ( الدينية ، الثقافية ، النسائية ، الترفيهية ، السياسية ، الاقتصادية ، الجنسية ، التفاعلية ) ثم التعرف على استفادة المراة من هذة المضامين واهم ايجابيات وسلبيات شبكة الانترنت من وجهة نظر المستخدمات لة .
وتنتمى هذة الدراسة الى قائمة الدراسات الوصفية واعتمدت الباحثة على منهج المسح الاجتماعى بالعينة ، وتم تطبيق صحيفة الاستبيان على عينة قوامها (300) مفردة مقسمين على الاحياء المختلفة بمدينة القاهرة .
اهم النتائج :
(1) اكدت نتائج الدراسة الى ارتفاع نسبة النساء الذين يستخدمن الانترنت ومن اهم الخدمات التى تستخدمها النساء جاء البحث عن معلومات بنسبة تصل الى (93%) يليها الذين يستخدمن الانترنت من اجل البريد الالكترونى بنسبة (91%) يليها الذين يستخدمونة فى تحميل البرامج المختلفة بنسبة (72%) ، يليها الذين يستخدمونة فى المشاركة فى المجموعات الاخبارية ، يليها الذين يستخدمونة من اجل التسوق بنسبة (13%) يليها الذين يستخدمونة للتوظيف فى المرتبة الاخيرة .
(2) اثبتت نتائج الدراسة ان هناك تنوع فى طبيعة الدوافع التى تدفع النساء لاستخدام شبكة الانترنت وتنوعت هذة الدوافع ما بين دوافع عامة مثل البحث عن جديد بنسبة (82%) و التعرف على العالم الخارجى بنسبة (79%)، يليها الحصول على معلومات فى شتى المجالات بنسبة (75%) وذلك لان شبكة الانترنت تمثل احد مصادر المعلومات الحديثة، يليها التسلية و الترفية بنسبة (72.3%)، ثم التعرض لاكثر من مصدر للمعلومة ، يليها شغل وقت الفراغ، ثم الافادة منة فى مجال التخصص. كما تعددت دوافع الدخول على المدونات ما بين معرفة افكار الاخرين واهتماماتهم بنسبة (70%) او لانها وسيلة جديدة للتعبير عن الراى بحرية بنسبة (37%) يليها اعتبارها وسيلة للتعارف وتكوين صداقات بنسبة (17.9%) .
(3) اثبتت الدراسة وجود دوافع اجتماعية من استخدام شبكة الانترنت مثل مشاركة الاخرين فى نفس الاهتمامات وذلك عن طريق المدونات و المنتديات المتخصصة وتكوين اصدقاء جدد من جميع انحاء العالم ، يليها معرفة ثقافة الاخرين من جميع انحاء العالم بنسبة (38.8%) ، ثم الاطمئنان على الاقارب بالخارج.
(4) اكدت نتائج الدراسة على تنوع المضامين التى تهتم بها المراة على شبكة الانترنت ومن بينها المضامين الدينية حيث اكدت البيانات الميدانية الى ارتفاع نسبة من يفضلن الدخول على المواقع الدينية ومن اهم القضايا الدينية التى تحاول النساء الاهتمام بها القضايا الخاصة بالفتاوى بنسبة (62%) يليها القضايا الخاصة بالاحكام و العقيدة بنسبة (38%) ، يليها القضايا الخاصة بالاسرة فى الاسلام ثم القضايا الخاصة بالزواج فى الاسلام بنسبة 17.5%) .
(5) اكدت نتائج الدراسة الى ارتفاع نسبة من يفضلن الاهتمام بالدخول على المواقع الترفيهية لتصل نسبتهم الى (48%) من اجمالى العينة . اما بالنسبة لاهم المواقع الترفيهية فتشير البيانات الميدانية الى وجود العديد من المواقع الترفيهية اولها الاغانى، يليها الافلام العربية ،يليها مواقع الالعاب ، يليها مواقع الافلام الاجنبية ، ثم مواقع الصور ، ثم فى المرتبة الاخيرة تاتى المواقع الخاصة بتقنية الموبايل .
(6) اكدت نتائج الدراسة على اهتمام المراة بالدخول على المواقع التفاعلية ” الاجتماعية ” مثل مواقع الشبكات الاجتماعية ومواقع التعارف الاجتماعى ،وغرف الدردشة ثم المنتديات المتخصصة، يليها المجموعات البريدية المختلفة، ثم الحوارات الصوتية التفاعلية ، ثم المواقع الخاصة بالتعارف على شريك الحياة ، ثم تاتى المدونات فى المرتبة الاخيرة من قائمة الاهتمامات .
(7) اكدت نتائج الدراسة على ارتفاع نسبة الاهتمام بالدخول على المواقع الثقافية المتنوعة وتشير البيانات الميدانية الى وجود العديد من القضايا التى تحاول المراة التعرف عليها من هذة المواقع اولها التعرف على قدر من المعلومات العامة ، يليها الاطلاع على المجلات الثقافية المتنوعة ، يليها التعرف على القضايا الخاصة بالتقنية الحديثة ثم يليها القضايا المتعلقة بالادب و الشعر و المسرح . يليها القضايا الخاصة بالثقافة الجنسية ، ثم تأتى فى المرتبة الأخيرة الاطلاع على الموسوعات العالمية بنسبة (13.4%) .
(8) أكدت نتائج الدراسة الميدانية على ارتفاع نسبة الاتى يفضلن الدخول على المواقع النسائية على شبكة الإنترنت. اما عن اهم القضايا التى تهتم بها المراة من هذة المواقع جاءت القضايا الخاصة بالموضة و الجمال فى المرتبة الاولى ثم القضايا الصحية المتنوعة ، يليها وبنفس النسبة القضايا المتعلقة بالديكور و الاثاث، يليها القضايا المتعلقة بالطعام و المطبخ، ثم القضايا الخاصة بالامومة و الطفولة، يليها القضايا الخاصة بالعلاقات الزوجية ثم تاتى فى المرتبة الاخيرة القضايا الخاصة بالصحة الجنسية للمراة
(9) اكدت نتائج الدراسة الى ارتفاع نسبة اهتمام النساء بالدخول على ا لمواقع ذات المضمون السياسى و تشير البيانات الميدانية الى اهتمام (54%) من اجمالى افراد العينة ببعض المواقع السياسية اولها المواقع الاخبارية بنسبة (94%) يليها المواقع الخاصة بالجرائد الالكترونية بنسبة (61%) يليها المواقع الخاصة بالمجلات الالكترونية بنسبة (10.5%) يليها المواقع الخاصة بالاحزاب السياسية ، ثم تاتى فى المرتبة الاخيرة المواقع الخاصة بالمؤسسات و الهيئات الحكومية بنسبة (4.9%) . اما عن اهم القضايا السياسية التى تسعى بمتابعتها على المواقع السياسية تشير البيانات الى وجود العديد من القضايا اولها القضايا الخاصة بالسياسات العربية ، يليها القضايا الخاصة بالسياسات العالمية، ثم متابعة القضية الفلسطنية وتطوراتها، ثم يليها القضايا الخاصة بالسياسة المصرية ، يليها القضايا الخاصة بالحقوق السياسية للمراة .
(10)اكدت نتائج الدراسة الى ارتفاع نسبة النساء الذين لا يفضلن الاهتمام بالمواقع الاقتصادية بنسبة (59%) من اجمالى العينة. اما عن اهم المواقع الاقتصادية التى تحاول بعض المبحوثات من افراد العينة الاهتمام بها المواقع الخاصة بالبورصة ، يليها المواقع الاقتصادية المتنوعة ، يليها المواقع الخاصة بالبنوك، ثم المواقع الخاصة بالتسوق، ثم المواقع الخاصة بسوق العقارات ثم المواقع الخاصة بالتوظيف.
(11)اكدت نتائج الدراسة الميدانية الى انخفاض الاهتمام بالدخول على المواقع الجنسية الموجودة على شبكة الا نترنت.
(12)فيما يتعلق بنوعية الاستفادة من شبكة الانترنت كوسيلة تكنولوجية حديثة بتشير البيانات الميدانية الى وجود العديد من اشكال الاستفادة اولها تقديم معلومات فى مختلف المجالات بنسبة (85.9%) ، يليها انها تساعد على التثقيف بنسبة (80%) ، يليها انها تجعلنا منفتحين على العالم الخارجى بنسبة (54.9%) ثم انها تساعدنا على تجديد الافكار بنسبة (51.5%) ، يليها انها تفيدنا فى تكوين الخبرات الحياتية بنسبة (49%) .
(13)فيما يتعلق بايجابيات استخدام شبكة الانترنت تشيرالبيانات الميدانية الى ارتفاع نسبة الذين يروا وجود ايجابيات للانترنت بنسبة (99.3%) يليها الذين لايروا وجود ايجابيات بنسبة (0.7%) كما تشير البيانات الى وجود العديد من الايجابيات اولها اكتساب معارف و معلومات مختلفة ، يليها الاطلاع على كل الثقافات العالمية ، يليها الاحتكاك بالثقافات الاجنبية ، ثم الاطلاع على احداث العالم ثم اكتساب رفاق جدد بنسبة (31%)
(14) فيما يتعلق بسلبيات شبكة الانترنت تشير البيانات الميدانية الى ارتفاع نسبة الذين يروا وجود سلبيات للانترنت بنسبة (94%) مقابل الذين لايرون وجود سلبيات للانترنت بنسبة (5.3%) وتوكد بيانات الدراسة الى وجود العديد من السلبيات، من وجهة نظر المستخدمات اولها انتشار المواد الاباحية بنسبة (97%) يليها، عدم وجود رقابة على مضامين الشبكة بنسبة (95%) ، ثم اكتساب سلوكيات وعادات غريبة على المجتمع ، يليها ظهور انماط ثقافية مضادة لقيم المجتمع ، يليها انها تؤدى لوجود الخلافات الزوجية بنسبة (28%) ثم فى المرتبة الاخيرة انها تؤثر على العلاقات الاجتماعية بنسبة (26,4%).