الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنمية بعض مهارات التفكير الابتكارى لحل المشكلات مثل المرونة ، الطلاقة ، تحمل الغموض و الأصالة لدى أطفال المجموعة التجريبية من خلال تقديم برنامج أنشطة متحفية لهم 0 مشكلة الدراسة تتحدد مشكلة الدراسة فى محاولة التعرف على فاعلية برنامج الأنشطة المتحفية فى تنمية بعض جوانب التفكير الابتكارى 0 و يمكن صياغة مشكلة الدراسة من خلال الإجابة على التساؤلات التالية : - 1 – ما هى العلاقة بين الابتكار و برنامج الأنشطة المتحفية ؟ 2 – كيف نتحقق تجريبيا من مدى فاعلية برنامج الأنشطة المتحفية لتنمية الابتكار لدى طفل الروضة ؟ فروض الدراسة (1 ) توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة بعد ممارسة المجموعة التجريبية لبرنامج الأنشطة المتحفية على اختبار توارنس للتفكير الابتكارى فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية 0 ( 2 ) توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية فى قدرات التفكير الابتكارى ( طلاقة – المرونة – الأصالة ) قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى 0 3 ) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة في قدرات التفكير الابتكاري ( الطلاقة ، المرونة ، الأصالة ) في القياس القبلي و البعدي 0 ( 4 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التفكير الابتكارى ( طلاقة - مرونة – أصالة ) بين الذكور و الإناث في مدينتي القاهرة و بورسعيد قبل وبعد تطبيق برنامج الأنشطة المتحفية على مقياس تورانس للتفكير الابتكارى 0 منهج الدراسة ( 1 ) نوع المنهج : سوف تستخدم الدراسة الحالية المنهج التجريبي بحدوده المعروفة وما يشمله من تطبيق البرنامج المعد لهذا البحث والقيام بإجراءات الضبط التجريبي المتعلق بإجراء التجانس بين المجموعة التجريبية التى تداوم الحضور إلى المتحف ثلاث أيام أسبوعياَ والمجموعة الضابطة التى لا تتلقى برنامج الأنشطة المتحفية المقترح بل تتلقي برنامج الأنشطة التقليدي المقرر من قبل وزارة التربية و التعليم 0 وقد اختارت الدراسة الحالية المنهج التجريبي لاختبار العلاقة السببية بين متغيراتها 0 |