![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص : تهدف الدراسة الحالية إلى : 1-تنمية المهارات الحسابية الأساسية ( جمع ، طرح ، ضرب ، قسمة ) . 2-التحقق من فعالية استخدام المنظمات المتقدمة مع التلاميذ ذوى صعوبات التعلم وذلك من خلال برنامج تعليمى علاجى لتنمية مهارات إجراء العمليات الحسابية. 3-التأكد من استمرار أثر البرنامج العلاجى وذلك بعد توقف البرنامج العلاجى والتعرف على مدى التحسن الذى طرأ على التلاميذ أعضاء المجموعة التجريبية وذلك من خلال المقارنة بين القياسين البعدى والتتبعي. أهمية الدراسة: تأتى أهمية الدراسة من أهمية الفئة التى تتناولها وهي فئة الأطفال ذوى صعوبات التعلم ، كما تأتي من أهمية الموضوع وهو البرنامج العلاجى المستخدم والذى أعد خصيصاً لهذه الفئة ومدى الاستفادة منه في تنمية مهارات إجراء العمليات الحسابية . أولاً: الأهمية النظرية: 1-تقدم الدراسة الحالية فكرة عن أهمية البرامج العلاجية للأطفال ذوى صعوبات التعلم وخاصة البرامج التي تعتمد على المنظمات المتقدمة. 2-تقدم الدراسة الحالية فكرة شاملة عن صعوبات التعلم وصعوبات تعلم الحساب والمنظمات المتقدمة. ثانياً: الأهمية التطبيقية: 1- حصول التلاميذ ذوى صعوبات التعلم على أكبر قدر ممكن من التحصيل في المهارات الحسابية وهو ما تسعى إليه الباحثة. 2-تنمية مهارات إجراء العمليات الحسابية يساعد على التعامل في الحياة اليومية لأن العدد لغة الحياة لأننا نعتمد على الأرقام في المعاملات اليومية. 3-انتشار صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. 4- الأطفال ذوى صعوبات التعلم في حاجة ماسة لوجود برامج علاجية لهم توفر كيفية الاندماج مع الآخرين والتعامل معهم في الحياة اليومية. فروض الدراسة : في ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة ، صيغت الفروض التالية لتكون إجابات محتملة لما أثير في مشكلة الدراسة من تساؤلات وهى كالآتي: الفرض الأول : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوى صعوبات التعلم في القياس البعدى لمهارات إجراء العمليات الحسابية لصالح المجموعة التجريبية. الفرض الثانى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس القبلي والقياس البعدى لدى المجموعة التجريبية من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوى صعوبات التعلم في مهارات إجراء العمليات الحسابية لصالح القياس البعدى. |