Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القصة القصيرة عند عبد الرحمن فهمى
المؤلف
شعبان عبد البصير,أحمد
هيئة الاعداد
باحث / أحمد شعبان عبد البصير
مشرف / إبراهيم محمود عــــــوض
مشرف / عبد الناصر حسن محمد
الموضوع
المذهب الفني للكاتب .
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
515.p؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 515

from 515

المستخلص

عرضت في الفصول السابقة فن القصة القصيرة عند الأستاذ عبد الرحمن فهمي ، وتحقيقاً لذلك قسمت الرسالة الى : مقدمة ، وتمهيد ، وستة فصول ، وخاتمة.
تحدثت في المقدمة عن دواعي اختيار موضوع الرسالة ، والصعوبات التي واجهتني ، والمنهج الذي استعنت به في كتابة الرسالة ، ثم عرضت لتقسيمات الدراسة . وفي نهاية المقدمة قدمت الشكر لكل من ساعد أو أسهم في هذه الرسالة.
أما التمهيد فكان بمثابة مقدمة نظرية عن فن القصة القصيرة : خصائص هذا الفن ، وعناصره ، وأسباب ذيوعه وشيوعه ... إلخ .
وفي الفصل الأول عرضت لسيرة حياة الكاتب ، ثم تحدثت بعد ذلك عن ملامحه الفكرية . وقد اتضح في هذا الفصل أن للأستاذ فهمي ملامحه الفكرية الخاصة التي تميزه عن غيره من الكتاب .
أما الفصل الثاني ، فقد خصصته للحديث عن الملامح البنائية والأسلوبية للكاتب . وقد ظهر جلياً في هذا الفصل أن الكاتب يمتلك أسلوباً خاصاً ذا ملامح بنائية مميزة .
وفي الفصل الثالث تحدثت عن المذهب الفني للكاتب . ومحصلة هذا الفصل أن الكاتب كان يميل إلى صياغة جل أعماله القصصية وفق المذهب الواقعي ، وإن كانت له بعض الأعمال التي تراوح فيها بين الرومانسية والسيريالية والرمزية .
ويأتي الفصل الرابع ، وكان موضوعه الفكاهة وأشكالها عند الأستاذ فهمي ، وقد توصلت في نهاية هذا الفصل إلى نتيجة مؤداها أن فكاهة الكاتب فكاهة هادفة ، لا تبغي الإضحاك في ذاته ، إذ إن هدفها هو الإبانة والكشف عن كل ما هو موبوء وفاسد .
أما الفصل الخامس فقد عرضت فيه لعدد من القضايا الإنسانية الكبرى التي ناوشها الكاتب في قصصه ، وقد كشف الفصل عن حقيقة مؤداها أن الكاتب يمتلك فلسفة معمقة وجادة ، تجلت في نوعية القضايا التي تعرض لها في قصصه .
وفي الفصل السادس قمت بعمل تحليل فني لمجمل قصص الكاتب . وقد ظهر جلياً ثراء المادة القصصية موضع الدراسة ، وغناها بالوسائل الفنية ، ومدى براعة الكاتب في استخدام هذه الوسائل ، ونجاحه في توظيفها توظيفاً فنياً مبدعاً .
أما الخاتمة فقد لخصت فيها فصول الرسالة ، وعرضت فيها النتائج التي توصلت إليها .
وأخيراً تأتي البيبليوجرافيا ، وفيها قمت بعمل رصد وتسجيل لكل قصص الكاتب ومجموعاته القصصية مصحوب بتواريخ نشرها وتأليفها .