![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الاهداف : الارتقاء بمستوى أداء معلمات الاقتصاد المنزلى فى الفصل وذلك من خلال تنمية مهارات التفاعل الصفى لديهن .وذلك عن طريق برنامج تدريبى من اعداد الباحثة ، ثم قياس أثر هذا التدريب على أدائهن التدريسى ومدى انتقال أثر هذا التدريب على نواتج تعلم تلميذاتهن . عينة البحث : 1- عينة عددها (30) من معلمات الاقتصاد المنزلى المعينات بإدارة حلوان حلوان التعليمية لتطبيق البرنامج التدريبى عليهن 2- عينة من التلميذات التى تدرس لهن المعلمات عينة البحث بمعدل (10) تلميذات لكل معلمة 3- تسجيل بالفيديو لكل معلمة أثناء الشرح بمعدل حصتين لكل معلمة قبل حضورها البرنامج التدريبى وبعده النتائج : 1- تغيير أداء المعلمات فى الفصل وفى دورهن تجاه التلميذات بعد تعرضهن للبرنامج التدريبى وهذا ما أكدته نتائج تحليل التفاعل اللفظى وغير اللفظى للمعلمات قبل وبعد تطبيق البرنامج 2- تغير مستوى أداء التلميذات فى الفصل حيث تفاعلن مع المعلمة أثناء الشرح وظهر ذلك من خلال مبادرة التلميذات التى وضحت بشكل جلى أثناء تحليل التفاعل الحادث فى الفصل، وهذا أيضا ما أكدته نتائج الاختبارين القبلى والبعدى للتلميذات 3- تحققت أهداف البرنامج التدريبى من حيث: - إتقان المعلمات عينة البحث للمهارات الاربعة:- *مهارات طرح الأسئلة وتلقى إجابات التلاميذ *مهارة استثارة الدافعية *مهارة تنويع المثيرات *مهارة الاتصال والتعامل الإنسانى. |