Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجى تدريس فى تنمية تحصيل تلاميذ الفصول مرتفعة الكثافة بالمرحلة الاعدادية لمادة العلوم واتجاهاتمهم نحوها /
المؤلف
الربعى، محمد سعيد بسيونى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سعيد بسيونى الربعى
مشرف / فوزى محمد السعيد عطوة
مناقش / إيمان صادق ربيع
مناقش / فوزى محمد السعيد عطوة
الموضوع
طرق التدريس. العلوم - طرق التدريس. الكيمياء والطبيعة - طرق التدريس. الكيمياء والطبيعة - تعليم وتدريس. الذاكرة. التعليم الإعدادي - مصر. طرق البحث.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
276 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولولجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

استهدف هذا البحث قياس فاعلية استخدام كل من استراتيجية خرائط المفاهيم وإستراتيجية حل المشكلات فى تنمية تحصيل تلاميذ الفصول مرتفعة الكثافة بالمرحلة الإعدادية لمادة العلوم واتجاهاتهم نحو دراستها ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة الدراسة والتى تكونت من ثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتين+مجموعة ضابطة)من تلاميذ مدرسة الماى الإعدادية القديمة التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية.وأعد الباحث أدوات البحث والتى تمثلت فى اختبار تحصيلى فى وحدة المادة وتركيبها المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادى ,ومقياس اتجاة نحو مادة العلوم ذى الأبعاد الأربعة وقد أمد الباحث المعلمين بدليل المعلم لتدريس وحدة المادة وتركيبها باستخدام الاستراتيجيتين التجريبيتين.وتبنى البحث المنهج شبة التجريبى حيث درست المجموعة التجريبية الأولى باستراتيجية خرائط المفاهيم,بينما درست المجموعة التجريبية الثانية باستراتيجية حل المشكلات فى حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المتبعة فى تدريس العلوم,وتم تطبيق ادوات البحث قبليآوبعديآ على المجموعات الثلاث .وأسفر البحث عن النتائج التالية :1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى05’0بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين التجريبتين (الأولى والثانية)ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى فى العلوم لصالح المجموعتين التجريبيتين.2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05’0بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التى درست الوحدة بخرائط المفاهيم ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية والتى درست الوحدة نفسها باستراتيجية حل المشكلات فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية خرائط المفاهيم).3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى05’0بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين(الأولى والثانية )ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاة نحو العلوم لصالح المجموعتين التجريبيتين.4-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة05’0بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التى درست الوحدة بخرائط المفاهيم ومتوسط درجات تلاميذ المجموعةالتجريبية الثانية والتى درست أنوحد ” نفسها باستراتيجية حل المشكلات فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاة نحو العلوم لصالح المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية خرائط المفاهيم).مما يؤكد فاعلية استخدام استراتيجيتى خرائط المفاهيم وحل المشكلات فى تدريس العلوم لبيئة الفصول مرتفعة الكثافة بالتلاميذ فى المرحلة الإعدادية.