Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستراتيجيتى خرائط التفكير ودورة التعلم فى تنمية التفكير التأملى والتحصيل فى مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
شافعى، سحر حمدى فؤاد.
هيئة الاعداد
باحث / سحر حمدي فؤاد شافعي
مشرف / سحر حمدي فؤاد شافعي
مشرف / عنايات محمد
مشرف / جيهان احمد
الموضوع
التعليم الإعدادى. التعليم - مناهج. العلوم - تعليم وتدريس. العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
ا-و, 348, 9 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - مناهج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

أهداف البحث
-فاعلية إستراتيجية خرائط التفكير فى تنمية التفكير التأملى والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
-فاعلية إستراتيجية دورة التعلم فى تنمية التفكير التأملى والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
-إيجاد العلاقة بين استراتيجيتى خرائط التفكير ودورة التعلم فى تنمية التفكير التأملى والتحصيل.
-إبراز مفهوم التفكير التأملى وأهمية تنميته عند التلاميذ.
حدود البحث
-عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة الإمام الشافعى الإعدادية بنين التابعة لإدارة الخليفة والمقطم التعليمية ، تكونت من (50) تلميذ فى الفصل الواحد ، تم اختيارهم عشوائيا .
-تدريس وحدة ” الطاقة” من كتاب العلوم المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادى للعام الدراسى 2009/2010 ، وذلك باستخدام دليل المعلم المعد بإستراتيجيتى خرائط التفكير ودورة التعلم الخماسية من قبل الباحثة.
منهج البحث
-المنهج الوصفى التحليلى
-المنهج التجريبى
نتائج البحث
-يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الأولى ( والتى تدرس باستخدام خرائط التفكير) والضابطة (التى تدرس بالطريقة المعتادة) فى اختبار التفكير التأملى فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
-يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الأولى ( والتى تدرس باستخدام خرائط التفكير) والضابطة (التى تدرس بالطريقة المعتادة) فى الاختبار التحصيلى فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
-يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الثانية ( والتى تدرس باستخدام استراتيجية دورة التعلم) والمجموعة الضابطة (التى تدرس بالطريقة المعتادة) فى اختبار التفكير التأملى فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
-يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الثانية ( والتى تدرس باستخدام استراتيجية دورة التعلم) والمجموعة الضابطة (التى تدرس بالطريقة المعتادة) فى الاختبار التحصيلى فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية الثانية.