Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برنامج لتنمية مهارات حماية الذات لدى الإناث المعاقات عقليا القابلات للتعلم فى مدارس التربية الفكرية =
المؤلف
إسماعيل، دعاء شعبان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء شعبان محمد إسماعيل
مشرف / سلوى محمد عبد الباقى
مشرف / نور محمد جلال
مشرف / نور محمد جلال
الموضوع
الطلبة المعوقون ‏- تعليم و تدريس.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
270 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

أهداف البحث
-تقديم فكره نظريه عن الإستغلال الجنسى وأشكاله.
-تحديد مهارات حماية الذات لدى الإناث المعاقات عقليا القابلات للتعلم.
-إعداد مقياس لقياس مهارات حماية الذات لدى الإناث المعاقات عقليا.
-تصميم برنامج لتنمية مهارات حماية الذات للإناث المعاقات عقليا القابلات للتعلم.
-تنمية قدرة الاناث المعاقات عقليا القابلات للتعلم لمواجهة الإستغلال الجنسى الموجهة إليهن.
منهج البحث
-المنهج شبه التجريبى.
عينة البحث
-تكونت العينة من (30) تلميذة كعينه أستطلاعية و (12) تلميذة كعينه أساسية تنقسم إلى (6) تلميذات كمجموعه ضابطه و (6) تلميذات كمجموعه تجريبية وجميعهن من الإناث المعاقات عقليا بمدرسة التربية الفكرية بالمظلات ، ممن تتراوح أعمارهن الزمنية من (9-14) سنه.
نتائج البحث
-أن مقياس مهارات حماية الذات قد ساعد فى التوصل إلى أهم المهارات التى يفتقدها الإناث المعاقات عقليا القابلات للتعلم من خلال التأكيد عند تصميم عباراته على ما قد يتعرضوا له من محاولات إغواء أو تحايل للوقوع ضحيه للإستغلال الجنسى أو ما قد يتعرضوا له من مضايقات بدون علمهن.
-قد أستعانت الباحثة من خلال إجابتهن فى تصميم جلسات البرنامج الإرشادى للتأكيد على نقاط الضعف لديهن لأكسابهن المعلومات المناسبة لحمايتهن من الوقوع فريسه للإستغلال الجنسى.
-وراعت الباحثه عند تصميمها لجلسات البرنامج الإرشادى أن تكون متنوعة ما بين الأنشطه الحركيه والفنيه والقصصيه ولعب الدور والمسرحيات وذلك لجذب أنتباه الإناث المعاقات عقليا القابلات للتعلم ، وتشجيعهم على الأنتهاء من جلسات البرنامج الإرشادى مع شعورهن بالسعاده وزيادة ثقتهن بأنفسهن.
-أنه من خلال تعرض المجموعه التجريبية لجلسات البرنامج الإرشادى وممارسة أنشطة المختلفة قد تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة عند تعرضهن لمقياس مهارات حماية الذات مره أخرى ويدل ذلك على مدى فاعلية البرنامج الإرشادى وتأثيره عليهن.