Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مشكلة الألوهية بين القاضى الباقلانى والإمام أبى المعين النسفى
المؤلف
السيد، خالد فتحى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد فتحى محمد السيد
مشرف / عاطف العراقى،
مناقش / عاطف العراقى،
مناقش / زينب عفيفى شاكر
الموضوع
الفلسفة الإسلامية. فلسفة الإلهيات.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
1قرص كمبيوتر ضوئى ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
12/7/2006
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم الفلسفة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

ولقد وجدت تيارات متعارضة تجاه هذه المشكلة كتيار المعتزلة من جهة، وتيار متكلمى أهل السنة والجماعة من أشعرية وماتريدية من جهة أخرى، وأصبح التعارض بين التيارين واضحاً، بل لقد وقع الخلاف بين المنتمين لتيار واحد، كالخلاف بين الأشعرية والماتريدية الممثلين لتيار أهل السنة والجماعةوإذا كان الخلاف بين المعتزلة ومتكلمى أهل السنة والجماعة واضحاً وبارزاً فإن الخلاف بين متكلمى أهل السنة والجماعة من أشعرية وماتريدية لم يكن بنفس الدرجة من الوضوح، وليس معنى ذلك أنه لم تكن هناك مناقشات ومجادلات بين الفريقين، بل لقد قامت مناظرات بين أتباع الفريقين -وإن لم تتسم بالحدة كمناقشتهما للمعتزلة -الأمر الذى استلفت نظر بعض مفكرى القرون السابقة والباحثين المحدثين مسلمين ومستشرقين بذكر مسائل الخلاف بينهما0
فممن اهتم بذكر مسائل الخلاف بين الماتريدية والأشعرية من مفكرى القرون السابقة : ”تاج الدين أبو نصر عبد الوهاب على بن عبد الكافى السبكى (ت 771 هـ) فى كتابه : ”طبقات الشافعية الكبرى”، وتقى الدين أبو العباس أحمد بن على المقريزى (ت 845 هـ) فى كتابه” المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار” والشيخ عبد الرحيم بن على المؤيد الأماسى الحنفى المعروف بشيخ زادة (ت 944 هـ) فى كتابه : ”نظم الفرائد وجمع الفوائد فى بيان المسائل التى وقع فيها الاختلاف بين الماتريدية والأشعرية”، والإمام كمال الدين أحمد بن الحسن بن سنان الدين السنوى البياضى (ت 1097 هـ) فى كتابه : ”إشارات المرام من عبارات الإمام”، وأبو الصلاح حسن بن عبد المحسن المعروف بأبى عذبة (كان حياً فى سنة 1172 هـ = 1759 م) فى رسالته : ”الروضة البهية فيما بين الأشاعرة والماتريدية”، والعلامة السيد محمد الحسينى الزبيدى المعروف بمرتضى (ت 1205 هـ) فى كتابه : ”إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين”، والعارف بالله ضياء الدين أبو البهاء خالد بن حسين الشهر زورى العثمانى الشافعى النقشبندى (ت1242هـ) فى رسالته : ”العقد الجوهرى فى الفرق بين الماتريدى والأشعرى” وغيرهم0