![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تطور مفهوم التسويق في العقود الأخيرة من القرن العشرين تطورا كبيرا حيث انتقلمن مفهوم الانتاج إلي البيع الي مفهوم التوجه التسويقي وأخيرا إلي المفهوم الاجتماعي للتسويق. ويعبر التطوير في مفهوم التسويق عن تطور إجتماعي مصاحب تمثل في التحول من سوق البائعين الي سوق المشترين ثم الي مرحلة الانتاج الكبير واخيرا الي مجتمع الوفرة الذي احتل فيه المستهلك المكانة العليا حيث اشتدت حدة المنافسة وظهرت جمعيات حماية المستهلك وظهر الشعور بالمسئولية الاجتماعية للتسويقوتتميز دولة الكويت ببنيان تعاوني قوي علي الصعيد الاستهلاكي والصعيد الإنتاجي وتمثل الجمعيات الاستهلاكية فيها قوة اقتصادية واجتماعية كبيرة حققت نموا ملحوظا في المجتمع الكويتي. من هنا جاءت اهمية الربط بين البنيان التعاوني الاستهلاكي في دولة الكويت والمفهوم الاجتماعي للتسويقوذلك بهدف بحث مدي تبني الجمعيات التعاونية الاستهلاكية للمفهوم الاجتماعي للتسويق حيث يمثل هذا الربط المشكلة البحثية |