Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخصائص الديناميكية للمجموعات الاستراتيجية وأثرها على المنافسة التسويقية للخدمات بمنشأت النقل الجوى :
المؤلف
كامل, رأفت وليم.
هيئة الاعداد
باحث / رأفت وليم كامل
مشرف / السيد فتحى حسيب
مشرف / طاهر مرسى عطية
مناقش / امير احمد التونى
مناقش / جورج رياض سليمان
الموضوع
إدارة التسويق.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم). :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
29/11/2003
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

لقد أضحت الإدارة الاستراتيجية ضرورة ملحة من ضرورات حياة الأعمال، ومنبعًا هامًّا لاستقراء المستقبل القريب والبعيد، وأساسًا لنجاح كثير من المنظمات لتحقيق ما تصبو إليه من أهداف، نظرًا لأنها تركز على العلاقة بين الاستراتيجية والبيئة والأداء.
وقد أفرز الفكر الاستراتيجي الحديث العديد من أساليب التحليل الاستراتيجية لعل أهمها أسلوب المجموعات الاستراتيجية Strategic groups فالمجموعات الاستراتيجية هي: ”مجموعة من المنظمات أو الشركات التي تتبع نفس الاستراتيجيات أو استراتيجيات متشابهة”. وهذه المجموعات يمكن تصنيفها من خلال عدد من الخصائص عدد من الخصائص الديناميكية، فهي وسيلة لتجزئة الصناعة إلى مجموعات من المنافسين، حيث يمكن تمكن من التعرف على سلوكياتهم وتصرفاتهم من خلال ما يتبعونه من استراتيجيات مختلفة.
ثانيًا: مشكلة البحث:
إن معظم البحوث التي أجريت في مجال المجموعات الاستراتيجية قد طبقت التحليل الاستاتيكي الذي يفترض أن المجموعات الاستراتيجية ما هي إلا عنصر ثابت في هيكل السوق. فمن خلال هذا التحليل لا يستطيع الباحثين فحص ما إذا كانت المجموعات الاستراتيجية مستقرة عبر الزمن. ولذلك فقد اتجهت البحوث مؤخرًا إلى اتباع المنهج الديناميكي الذي يفحص التغيرات للمختلفة عبر الزمن، والذي يمكن أن يعطي دلالة وقيمة للتحليل من خلال أسلوب المجموعات الاستراتيجية، وتتمثل مشكلة البحث في الحاجة إلى تحديد أثر الخصائص الديناميكية للمجموعات الاستراتيجية على المنافسة التسويقية للخدمات في صناعة النقل الجوي.
ثالثًا: أهداف البحث:
يتمثل الهدف الرئيسي من هذا البحث في التعرف على المجموعات الاستراتيجية السائدة في صناعة النقل الجوي العالمي والخصائص المكونة لها من جانب، كذلك التعرف على مدى تأثير هذه الخصائص على المنافسة التسويقية لخدمات النقل الجوي من جانب آخر. وفي ضوء ذلك يستهدف البحث أيضًا ما يلي:
1- تحليل ديناميكية المجموعات الاستراتيجية في صناعة خدمات النقل الجوي بهدف التعرف على هيكل المجموعات الاستراتيجية في هذه الصناعة على مدى الفترة الزمنية من 1995-2001 وتحديد مواقع الشركات وحركتها على مدى الفترة موضع البحث، وخاصة شركة مصر للطيران. كذلك التعرف على الاستراتيجيات التنافسية المختلفة داخل المجموعات الاستراتيجية من جانب، والتعرف على مدى وجود علاقة جوهرية بين الخصائص الديناميكية للمجموعات الاستراتيجية وبين العوامل المحددة للمنافسة التسويقية للخدمات في هذه المجموعات من جانب آخر.