الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناول البحث الحديث عن استخدام الشبكات العصبية الاصطناعية والأساليب الإحصائية التقليدية للإنحدار المتعدد وتحليل السلاسل الزمنية لنماذج بوكس وجينكيز، وذلك بالتطبيق على بيانات الركاب فى مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية فى الفترة ما بين يناير 1993 إلى ديسمبر 2003، وذلك بغرض التنبؤ بأعداد الركاب، وقد تم بناء النماذج باستخدام الأساليب الإحصائية والشبكات العصبية. توصل البحث إلى أن الشبكات العصبية الاصطناعية كانت هى أكثر دقة وأسرع فى التطبيق، وذلك بعد تطبيق معايير المفاضلة لجودة التوفيق، وعلى الرغم من تفوق الشبكات فى مرحلة التعلم، إلا أن هذه الفروق تتلاشى فى الفحوصات خارج العينة، وذلك يجب على مستخدميها أن يقوموا بتعديل البيانات فى فترة قريبة من فترة التنبوء، كما أن الأساليب الإحصائية التقليدية تميزت فى تحليل البيانات والوقوف على ملامح الظاهرة وإعطاء وصف دقيق لهذه البيانات، ورغم عدم تفوقها إلا أنه لاتوجد فروق معنوية أو جوهرية بين تلك النماذج. |