Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فن الأدعية المأثورة:
المؤلف
أحمد، عبد الرءوف حمزة.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرءوف حمزة أحمد
مشرف / نصارى فهمى
مشرف / مصطفى الصاوى الجوينى
الموضوع
الأدعية والأوراد. الابتهالات الدينية. الشعائر الاسلامية.
تاريخ النشر
1993 م.
عدد الصفحات
372 ص؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/1993
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - قسم الادب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 385

from 385

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- ذكر سمات عامة فى أدب الدعاء الإسلامى بشعره ونثره وكيف أنه تميز كجنس أدبى وكان نافذة لإجناس أدبية ظهرت بعد ذلك.
2- الدعاء الشعرى شارك فى تركيب القصيدة العربية كما شارك الدعاء النثر فى بناء النص النثرى على مختلف أشكاله ثم نجد تميز الدعاء كنص عن كل نص أدبى بسمات تتعلق بلغته وفكره ودلالاته والعاطفة التى يحتملها الدعاء معه بما يختلف فى شكله ومضمونه بصورة عامة عن أى لون أدبى آخر ويكشف بذلك عن سمات التطور فى أدب الدعاء وتصوير الشخصية العربية بصدق ثم كيف قدم الدعاء الفكرة الإسلامية.
المنهج:
اعتمد الباحث على المنهج التاريخى.
نتائج الدراسة:
1- الدعاء كفن أدبى يتوازى مع الإنسان وحضارته فى ثرائه وتنوعه وأصالته ، اتسم بسمات عامة كما ظهرت فيه ملامح خاصة طبع بها فى مسيرته الإنسانية الحضارية واستطاع فى عصر صدر الإسلام وفى جزيرة العرب أن يكون فنا خالص الملامح غزير النتاج مؤثرا فيما تلا من عصور.
2- صورته الأدبية الجاهلية الشخصية العربية وكشفت عن الطبيعة العربية كما أنها قدمت لنا العقلية العربية وتطلعات العربى ، وفى العصر الجاهلى وأن الدعاء أصل للأدب وليس الأدب هو الذى أفرز الدعاء.
3- قدمت أدعية عصر صدر الإسلام الفكرة الإسلامية وبينت الجوانب الفكرية والاجتماعية والثقافية والحضارية والقيم التى أضاءت جزيرة عرب عرب الجاهلية.
4- ساهم الدعاء بدور رئيسى فى بناء وتركيب اللون الأدبى الذى يوجد فيه الثر والشعر فى ذلك سواء وغير الدعاء فى كل من النثر بخطبه ورسائله وأمثاله.