![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1- مفهوم التلقى فى الشعر العربى. المنهج: اعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى. نتائج الدراسة: 1- حملت الدراسة عددا من المفاهيم والمصطلحات التى ربما لم يقابلها كثير من القراء فى العديد من قراءاتهم مثل تناص التلقى ، والتلقى التناصى ، والتناص الفضائى ، والخطاب السمعى ، والفضاء الإحالى. 2- كانت الصفحات الماضية مجرد محاولة مبدئية قد تتفتح من خلالها العديد من الدراسات حول التلقى ، فإمكانية القيام بدراسة شاملة وكاملة ليست فى وسع فرد واحد ، وإنما لابد أن تكون نتيجة تضافر عدة جهود ، وعدد من التخصصات الأكاديمية المختلفة. 3- تنازعت التلقى فى هذه الدراسة ثلاث نظريات كبريات هى (السيميائية) - (والتناص) - ثم (الفضاء النصى) ومن خلال هذه النظريات جاء التناول للنص الشعرى فى التلقى. 4- الأبواب السابقة انتهت بإحلال ساعة القارئ محل ساعة النص ، وجعلت القارئ هو الموقع الحقيقى على شهادة ميلاد النص وهو الذى يعيد إنتاجه حيث تتفجر على يديه دلالات النص بما انه لا يبحث عن مضمون إخبارى أو مستهدف أخلاقى من خلال النص ، وإنما يتعامل مع بنية لغوية ذات طابع خاص ، ذات إشارات حرة تهتدى من خلال التلقى فى عملية تناصية معقدة تتم فى ذهن المتلقى ، تلك النقطة التى ترتكز فيها كل النصوص. |