![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الرسالة: 1- دراسة إحدى الظواهر الفنية فى الشعر الاندلسى دراسة تعتمد النقد والتحليل وهى بعنوان ”مقدمة القصيدة فى الشعر الأندلسى حتى نهاية عصر الطوائف؛ دراسة فنية” ، ولم يفرق الباحث فيها بين قصائد قيلت فى الأندلس وأخرى قيلت فى المغرب ، تمشيا مع الدواوين الأندلسية نفسهاالتى لا تفرق بين الاندلس والمغرب ولا تضع حدودا بين العدوتين. المنهج: اعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى. نتائج الدراسة: 1- تأتى مقدمات الشكوى لتعبر عن جانب هام من جوانب الحياة السياسية فى الأندلس فى تلك الفترة ، والتى لم تكن تعرف الاستقرار او الثبات. 2- أما عن إسقاط المقدمات التقليدية ، أو الثورة عليها ، كما لوحظ عند بعض شعراء الأندلس فى تلك الفترة ، فيؤكد أن هذا الاستدعاء للمقدمات التقليدية فى صدور بعض قصائدهم. 3- أما عن المقدمات الخمرية ، والمقدمات الطبيعية ، فقد خرجت عن أطر التقليد والمحاكاة الذى سارت عليه المقدمات الأخرى، فما من شاعر إلا وأدلى بدلوه فى هذا المجال. 4- من ناحية الأسلوب والمعانى والأخيلة ، قد كان الشعر الأدلسى فى تلك الفترة امتدادا للشعر المشرقى، فقد كان الأندلسيون متعلقين بالمشرق ، ومتأثرين بكل جديد فيه، عن طريق الرحلات العلمية بين العدوتين. |