Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نصوع الرسالة والتفاعل الاجتماعي ودورهما في الاستجابة للاستمالة.
الناشر
عين شمس.التربية.علم النفس التربوي
المؤلف
أحمد,تامر شوقي إبراهيم
هيئة الاعداد
مشرف / سهير أنور
مشرف / سيد أحمد عثمان
باحث / تامر شوقي إبراهيم
مشرف / سهير أنورمحفوظ
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
259 ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف دور كل من نصوع الرسالة، والتفاعل الاجتماعي في استجابة الأفراد للاستمالة، وفي استدعائهم لحجج الرسالة، وفي استجاباتهم المعرفية لها. وقد تكونت عينة الدراسة الأساسية من 90 مفحوصاً من طلاب كلية التربية – جامعة عين شمس، تم تقسيمهم إلى 30 جماعة تتألف كل منها من 3 أفراد، ووزعت تلك الجماعات – بشكل عشوائي – على شرطي المعالجة وهما : شرط الجماعة الاجتماعية (ن= 15 جماعة)، وشرط الجماعة غير الاجتماعية (ن = 15 جماعة)، وقدمت لنصف الجماعات في كل شرط نسخة من الرسالة تتضمن الايجابيات الناصعة، والسلبيات غير الناصعة (شرط الايجابيات الناصعة)، وقدمت للنصف الباقي في كل شرط نسخة من الرسالة تتضمن الايجابيات غير الناصعة، والسلبيات الناصعة (شرط السلبيات الناصعة)، وقد طبقت الأدوات التالية: 1- مقياس الاهتمام والمعارف السابقة المتصلة بالقضايا الجدلية، 2- الرسائل الاستمالية، 3- مقياس النصوع، 4 – مقياس الاستمالة، 5 – مقياس الاستدعاء. 6- مقياس الاستجابات المعرفية.