Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير نظم الامتحانات بالتعليم الثانوي العام في مصر في ضوء خبرات بعض الدول :
المؤلف
إبراهيم، إنتصار محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / إنتصار محمد علي إبراهيم
مشرف / صلاح الدين أحمد جوهر،
مناقش / عبد الفتاح أحمد جلال،
مناقش / جمال محمد أبو الوفا
الموضوع
التعليم الثانوي مصر. الامتحانات مصر.
تاريخ النشر
1996.
عدد الصفحات
368 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - فلسفىة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

أشارت كثير من الدراسات والبحوث إلى هناك كثيرا من العيوب في نظم امتحانات الثانوية العامة باعتبارها لا تزال أداة التقويم الرئيسية في التعليم الثانوي العام. كما يلاحظ أن امتحانات الثانوية العامة لا تزال تستهدف في بنائها بوجه عام مستوي الطالب العادي أو المتوسط لا المستوى الذي يحقق الأهداف التربوية المنشود إليها أو التقويمية، مما أدى ذلك إلى عدم وجود ارتباط بين نتائج الشهادة الثانوية العامة في مصر، وعلى ضوء ذلك يمكن أن تتبلور مشكلة البحث في التساؤل التالي : كيف يمكن تطوير نظم الامتحانات بالتعليم الثانوي العام في مصر في ضوء خبرات بعض الدول ؟ أهداف البحث : على الرغم مما يؤخذ على امتحانات الثانوية العامة في مصر من مآخذ وينسب إليها من عيوب ونقد فانه لا يمكن الاستغناء عنها أو إلغائها ، ومن ثم يصبح تطويرها ضرورة تربوية وعملية ملحة ، فإن البحث يهدف من خلال دراسته للجوانب الإدارية والتنظيمية لهذا الامتحان إلى التعرف على نواحي القصور في هذه الجوانب والتي قد تكون إحدى معوقات هذا الامتحان عن تحقيق أهدافه ، ويمكن تلخيص أهداف هذا البحث فيما يلي : 1- التعرف علي واقع المرحلة الثانوية العامة في مصر من حيث الفلسفة والأهداف . 2- توضيح دور الامتحانات في تحقيق أهداف التعليم بالمرحلة الثانوية العامة والفلسفة التي تقوم عليها. 3- التعرف على المشكلات الإدارية والتنظيمية لامتحان الثانوية العامة وإبراز جوانب القصور فيها . 4- تحليل واقع أنظمة امتحان الشهادة الثانوية العامة في دول المقارنة للتعرف على كيفية معالجتها لأوجه القصور في نظمها . 5- وضع تصور لتطوير نظم امتحانات شهادة الثانوية العامة في مصر في ضوء الواقع الحالي وخبرات دول المقارنة . حدود البحث وأبعاده : الحد الزمني : التعرف على أنظمة الامتحانات في مصر وجهود تطويرها منذ عام 1882 وحتى عام 1996 . الحد الموضوعي : التعرف على جهود تطوير أنظمة الامتحانات من حيث الإعداد واللوائح والإجراءات والنتائج . أهمية البحث : يجيء هذا البحث في الوقت الذي اشتدت فيه الشكوى وعلت فيه الأصوات من جانب أولياء الأمور والطلاب والمسئولين عن التربية والتعليم في مصر تنادي بضرورة اتخاذ خطوات وإجراءات إصلاحية وتطويرية شاملة لنظم امتحانات الثانوية العامة. وتستند هذه الحقائق والممارسات التي يمكن تلخيصها فيما يلي : 1- أن التعليم العام في مصر يعاني نواحي قصور متعددة بسبب النظرة إلى الامتحانات على اعتبار أنها غاية لا وسيلة تعليمية مفيدة . 2- أن مستوى نجاح الطلاب والتفوق يختلف من سنة لأخرى ، حسب نوع الأسئلة ودرجة صعوبتها ومستوى الطلاب المتقدمين . 3- إن سلبيات الامتحانات في التعليم الثانوي العام قد استلفت وأصبح السكوت عليها ضربا من المخاطرة بمستقبل التعليم في مصر.