Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تربية رياضية مقترح للتلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف السابع والثامن بمرحلة التعليم الابتدائي/
المؤلف
سيد، محمد مصطفي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مصطفى محمد سيد
مشرف / كامل عبد المجيد قنصوه
مشرف / بهاء سيد محمود
مناقش / محمود عبد الحليم عبد الكريم
مناقش / هاني الدسوقي إبراهيم
الموضوع
برنامج التعليم- رسالة علمية. برنامج التعليم- رسالة علمية. ضعاف السمع- رسالة علمية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
143 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
16/6/2011
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

أولاً: المقدمة ومشكلة البحث : شهدت السنوات الأخيرة تقدماً ملحوظاً في توجهات الدول المتقدمة نحو الاهتمام بمعاقي الصم وضعاف السمع استناداً إلي احتياجاتهم الأساسية وأهمية تعزيز قواهم، إذ أن قدراتهم العقلية ليست بأقل من قدرات الأفراد العاديين، ويتمثل هذا الاهتمام بصورة واضحة في التطور السريع في المجالات الطبية والتربوية والاجتماعية، والوصول بهم إلي أقصي درجة ممكنة من النمو تسمح به قدراتهم وتأهلهم للعيش داخل المجتمع بصورة طبيعية. br ونجد في مصر علي وجه الخصوص أن ذوي الاحتياجات الخاصة كغيرهم من أفراد المجتمع لهم الحق في الحياة وفي النمو، وتغيرت النظرة القديمة من اعتبارهم عالة اقتصادية علي مجتمعاتهم إلي أنهم جزء من الثروة البشرية التي يجب الحفاظ عليها وتنميتها والاستفادة منها إلي أقصي حد ممكن. br ويعتبر البرنامج عاملاً أساسياً في التربية المدرسية، والوسيلة المقننة لها حتى تقوم بدورها في توجيه وتطوير عمليات التعلم، فالبرنامج إذا ما أحسن صياغته وتخطيطه وتنفيذه أصبح صمام الأمان ضد سلبيات العوامل الغير مدرسية، ويشكل البرنامج بمكوناته وعناصره نظاماً متكاملاً، حيث أنه الوسيلة التي يمكن بواسطتها تحقيق ما يرجوه النظام التعليمي في أي مرحلة من مراحله من أهداف تعليمية وتربوية. br والدولة تهتم بكافة أجهزتها بالمشاكل التي تتعلق بالتربية الرياضية وتعمل على وضع برامج ومناهج وخطط تساعد على خلق جيل من الشباب الصالح جسمانياً وعقلياً ومتكامل روحياً وخلقياً. وهناك فئات متعددة من التلاميذ منهم الأسوياء ومنهم الصم ومنهم المكفوفين، وكل فئة تختلف في خصائصها وقدراتها الحركية عن الأخرى، وبالتالي يتحتم أن يكون لكل فئة برامجها الخاصة بها، والتي تتناسب من حيث الأهداف والمحتوى وأساليب التدريس والوسائل التعليمية وأساليب التقويم أيضاً مع خصائص وقدرات واحتياجات وميول التلميذ الأصم في هذه المرحلة السنية من (13 – 14 ) سنة. br وإذا نظرنا إلى الصم وضعاف والسمع بالصف السابع والثامن بمرحلة التعليم الابتدائي فنجد أن مقرر التربية الرياضية الحالي لا يتناسب معهم حيث تبين للباحث من خلال الزيارات والمقابلات الشخصية التي قام بها لاستطلاع آراء بعض موجهي ومعلمي تلك الفئة، أنه لا يوجد برنامج خاص للتربية الرياضية لهذه الفئة من المعاقين سمعياً، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى ضرورة وضع برنامج تربية رياضية للتلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف السابع والثامن بمرحلة التعليم الابتدائي يتناسب مع خصائصهم وقدراتهم واحتياجاتهم ومتطلباتهم ومع فلسفة المجتمع نحوهم ليعمل على نموهم نمواً متكاملاً متزناً. br ثانيا : أهمية البحث والحاجة إليه : br 1. قد يصبح هذا البحث إضافة علمية في مجال ذوى الاحتياجات الخاصة بصفة عامة وتلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف السابع والثامن قيد البحث بصفة خاصة. br 2. مسايرة الاتجاهات الحديثة واستجابة للنداءات التربوية لتعديل وبناء برامج جديدة تؤدى إلى نتائج إيجابية في تحسين العملية التعليمية لهذه الفئة من المجتمع. br 3. قد يفيد هذا البحث في تنمية وتطوير الأنشطة والمهارات الرياضية للتلاميذ بالصف السابع والثامن قيد البحث بما يتناسب مع المرحلة السنية ونوع وشدة الإعاقة . br 4. قد يفيد هذا البحث القائمين على العمل مع الصم وضعاف السمع بوضع برامج أكثر فاعلية للأنشطة والمهارات الرياضية بالصف السابع والثامن قيد البحث بما يتناسب مع خصائصهم ومتطلبات نموهم وميولهم في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي للنهوض بهذه الفئة التي يجب أن تنال حقها من الرعاية والاهتمام. br 5. قد يساعد هذا البحث على فتح أفاق لبحوث متقدمة أخرى تتناسب مع تلاميذ مدارس الصم وضعاف السمع. br 6. على حد علم الباحث لا توجد دراسات علمية تناولت بناء برنامج تربية رياضية مقترح للتلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف السابع والثامن بمرحلة التعليم الابتدائي ببعض محافظات صعيد مصر. br ثالثاً : هدف البحث : br يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تربية رياضية مقترح للتلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف السابع والثامن بمرحلة التعليم الابتدائي ببعض محافظات صعيد مصر في ضوء متطلباتهم واحتياجاتهم وذلك من خلال التعرف على: br  أهداف برنامج التربية الرياضية المقترح للتلاميذ الصم وضعاف السمع. br  محتوى برنامج التربية الرياضية المقترح للتلاميذ الصم وضعاف السمع. br  آليات تنفيذ محتوى برنامج التربية الرياضية المقترح والإمكانات اللازمة لذلك. br  أساليب تقويم محتوى برنامج التربية الرياضية المقترح للتلاميذ الصم وضعاف السمع. br رابعاً : تساؤلات البحث : br  ما أهداف برنامج التربية الرياضية المقترح للتلاميذ الصم وضعاف السمع؟ br  ما محتوى برنامج التربية الرياضية المقترح للتلاميذ الصم وضعاف السمع؟ br  ما آليات تنفيذ محتوى برنامج التربية الرياضية المقترح والإمكانات اللازمة لذلك؟ br  ما أساليب تقويم محتوى برنامج التربية الرياضية المقترح للتلاميذ الصم وضعاف السمع؟ br خامساً : منهج البحث : br استخدم الباحث المنهج الوصفي – الدراسات المسحية – وذلك لمناسبته لطبيعة وأهداف الدراسة. سادساً : مجتمع وعينة البحث : br يتمثل مجتمع وعينة البحث من خبراء المناهج وتدريس التربية الرياضية ببعض كليات التربية الرياضية، وموجهي ومعلمي التربية الرياضية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع بمرحلة التعليم الابتدائي. وقد اشتملت عينة البحث على ثلاث فئات وهم: br 1- الخبراء : br متخصصين في مجال المناهج وتدريس التربية الرياضية ببعض كليات التربية الرياضية وقد قام الباحث باختيار عدد (11) إحدى عشر خبيراً تم اختيارهم بالطريقة العمدية، واشترط الباحث أن يتوفر فيهم الشروط التالية: br - أن يكون أساتذة وأساتذة مساعدين في مجال المناهج وتدريس التربية الرياضية على الأقل. br - ألا تقل سنوات الخبرة عن ( 8 ) سنوات في مجال المناهج وتدريس التربية الرياضية. br 2- الموجهين : br موجهين في مجال التربية الرياضية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع بمرحلة التعليم الابتدائي ببعض محافظات صعيد مصر وقد قام الباحث باختيار عدد (12) اثنى عشر موجهاً تم اختيارهم بالطريقة العمدية وذلك من أربع محافظات ( المنيا– أسيوط- سوهاج- قنا )، واشترط الباحث أن يتوفر فيهم الشروط التالية: br - أن يكون حاصل على بكالوريوس التربية الرياضية. br - أن يكونوا ممن يقوموا بتوجيه معلمي التربية الرياضية. br - ألا تقل سنوات الخبرة عن ( 8 ) سنوات في مجال توجيه الصم وضعاف السمع في المرحلة قيد البحث. br 3- المعلمين : br معلمين في مجال التربية الرياضية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع بمرحلة التعليم الابتدائي ببعض محافظات صعيد مصر وقد قام الباحث باختيار عدد (36) معلماً تم اختيارهم بالطريقة العمدية وذلك من نفس المحافظات الأربعة التي تم اختيار الموجهين منها، واشترط الباحث أن يتوفر فيهم الشروط التالية: br - أن يكون حاصل على بكالوريوس التربية الرياضية أو دبلوم معلمين نظام الخمس سنوات كحد أدنى كحد أدنى. br - أن يكون حاصل على دبلوم في مجال الصم وضعاف السمع كلما أمكن ذلك (متخصصين). br - ألا تقل سنوات الخبرة عن ( 5 ) سنوات في مجال تدريس الصم وضعاف السمع في المرحلة قيد البحث. br ابعاً : أدوات جمع البيانات: br استعان الباحث في جمع بيانات البحث بعدد من الأدوات : br 1. تحليل المحتوى. br 2. المقابلة الشخصية. br 3. الاستبيان. br ثامناً : المعالجات الإحصائية المستخدمة : br تم استخدام المعالجات الإحصائية التالية : br - النسبة المئوية. br - الدرجة المقدرة. br - المتوسط الحسابي. br - الانحراف المعياري. br - معامل الارتباط. br تاسعاً : الاستخلاصات : br في ضوء هدف البحث وما تم التوصل إليه من نتائج توصل الباحث إلى الاستخلاصات التالية: br 1. وجود قصور في مقرر التربية الرياضية الحالي للتلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف السابع والثامن بمرحلة التعليم الابتدائي. br 2. يحتاج التلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف السابع والثامن إلى برنامج تربية رياضية يتناسب مع خصائصهم وميولهم واحتياجاتهم وقدراتهم. br 3. هناك قبول لمحتويات برنامج التربية الرياضية المقترح بدرجة عالية لدى الخبراء والموجهين ومعلمي التربية الرياضية. br 4. عدم اتخاذ جوانب التربية الرياضية المقترحة محوراً للدراسة في مادة التربية الرياضية للتلاميذ الصم وضعاف السمع قيد البحث. br 5. توصل الباحث إلى أهم الجوانب الأساسية لبرنامج التربية الرياضية للتلاميذ الصم وضعاف السمع قيد البحث بمرحلة التعليم الابتدائي التى تتناسب واحتياجاتهم وهي: (مسابقات الميدان والمضمار – الجمباز - الكرة الطائرة – كرة اليد – كرة السلة - كرة القدم - التمرينات الفنية الإيقاعية) br 6. توصل الباحث إلى بناء برنامج التربية الرياضية المقترح لهذه الفئة في ضوء احتياجاتهم وقدراتهم. br عاشراً : التوصيات : br  أهمية مراعاة خصائص التلاميذ الصم وضعاف السمع عند وضع برامج خاصة بهم. br  الاهتمام بوضع أنشطة تتناسب مع حاجات وميول الصم وضعاف السمع عند وضع محتوى البرامج لأي مرحلة تعليمية. br  تطبيق البرنامج المقترح في مدارس الصم وضعاف السمع. br  وضع قاموس إشارة موحد في مجال التربية الرياضية. br  توفير الوسائل التعليمية الحديثة الخاصة بمجال المعينات السمعية. br  توحيد الإشارات المستخدمة في مجال التربية الرياضية عامة ودرس التربية الرياضية خاصة على مستوى الجمهورية أسوة بالمواد الدراسية الأخرى. br  استخدام طرق وأساليب تدريس مناسبة بصفة عامة وأساليب استكشافية موجة بصفة خاصة. br  وجود ميزانية من قبل جهات مسئولة لدعم الأنشطة الرياضية وتوفير الإمكانيات اللازمة لدروس التربية الرياضية. br  الاهتمام بمعلمي التربية الرياضية للصم وضعاف السمع من ناحية الإعداد الاكاديمى وفتح البعثات له. br  ضرورة تعاون كليات التربية الرياضية مع إدارة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم لعقد الدورات التدريبية لمعلمي التربية الرياضية بمدارس الأمل للصم لتساعدهم على التأهيل النظري والعملي للتربية الرياضية للتلاميذ الصم وضعاف السمع. br  أن تقوم كليات التربية الرياضية بإدخال مدارس الأمل للصم في خطة التدريب الميداني لكل من الطلبة والطالبات (التربية العملية). br  أن تقوم إدارة التربية الخاصة بإعادة تخطيط برامج ومناهج التربية الرياضية للمرحلة الابتدائية لهذه الفئة وفقاً لخصائص واحتياجات وقدرات وسمات التلاميذ من خلال الاستفادة من البرامج والمناهج المقدمة من الباحثين في مجال التربية الرياضية للتلاميذ الصم وضعاف السمع. br  إجراء دراسات أخرى مماثلة على المراحل والصفوف التعليمية المختلفة للتلاميذ الصم وضعاف السمع وكذلك على فئات الإعاقات الأخرى.