Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Impact of A Specialized interaction program on behavioral modification of Specific phobias among primary School Students /
المؤلف
Ahmed, Zamzam Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / زمزم احمد احمد
مشرف / نفيسة محمد عبد القادر
مناقش / اكرام ابراهيم محمد
مناقش / شكرية عدلي لبيب
الموضوع
Specific phobias.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
120 P.:
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة العقلية النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/9/2012
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التمريض - Psychiatric and Mental Health Nursing
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 178

from 178

Abstract

الملخص العربى تعتبر المخاوف المرضية الخاصة خوف شديد من شىء أو موقف معين و هذا الخوف غير مناسب للموقف لأنه خوف زائد عن الحد. بالاضافة الى ان الشخص الذى يعانى من المخاوف المرضية الخاصة, يشعر بالضغط و الخوف بمجرد تفكيره فى الشىء المخيف بالنسبة له و يزداد هذا الخوف يوما بعد يوم, و هناك بعض الاطفال تخاف من شىء معين و مواقف معينة و لكن ليس بالضرورة ان يكون هذا الخوف مرضى.
يعتبر العلاج السلوكى من اهم و اكثر الطرق الناجحة فى علاج المخاوف المرضية الخاصة.
ايضا تعريض الطفل للمواقف و الاشياء المخيفة له تدريجيا يعتبر من اهم الطرق الناجحة فى علاج المخاوف المرضية الخاصة. و يشمل هذا النوع من العلاج تعريض الطفل تدريجيا و بصورة متكررة للشىء المسبب للخوف له الى ان لا يثير هذا الشىء اى خوف بالنسبة له.
على سبيل المثال اذا كان هناك شخص يشعر بالخوف المرضى من العنكبوت فيتم علاجه من خلال مشاهدة العنكبوت فى صورة و الخطوة الثانية ان يقف امام حوض زجاجى به العنكبوت و يقف على بعد 30 قدم و يقترب منه تدريجيا خطوة خطوة الى ان يلمسه حتى يزول الخوف منه.
الهدف من البرنامج:
هدفت الدراسة الى تحديد أكثر المخاوف المرضية الخاصة انتشارا بين الأطفال فى المرحلة الابتدائية, وتقييم تأثير برنامج تفاعلى خاص على تعديل سلوك الخوف لدى بعض هؤلاء الاطفال.
أدوات البحث:
المكان : تم تنفيذ هذا البرنامج فى مدرسه خاصة وهى مدرسة الفرنسيسكان , وأخرى حكوميه و هى مدرسة الجامعة فى مدينة اسيوط, للأطفال من سن (8-9) سنوات.
العينة: و اشتملت عينة الدراسة على 60 طفل يعانون من المخاوف الخاصة 30 طفل من مدرسة الجامعة و 30 من مدرسة الفرنسيسكان.
الأدوات :
1. البيانات الشخصية والإكلينيكية.
2. مقياس المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسره (إعداد د/عبد التواب عبد الله).
3. اختبار المخاوف المرضية (إعداد د/ فتحية مديح عبد الفتاح).
4. اختبار الذكاء للأطفال (إعداد د/إجلال سرى).
5. اختبار القلق الحالة والسمة للأطفال (إعداد د/عبد الرقيب البحيرى).
شرح ملخص لبرنامج البحث:
تم اعداد البرنامج بواسطة الباحثة و تم مراجعته بواسطة المشرفين. و هو مكون من 12 جلسة بواقع جلستين فى الأسبوع لكل مدرسة. ويهدف هذا البرنامج ﺇلى تعديل سلوك الخوف لدى الأطفال الذين يعانون من مخاوف بسيطة أو محددة. و اشتمل البرنامج على جزئين الجزء الاول و هو عبارة عن نشاط قصصى يشتمل على بعض الصور التى يخاف منها الاطفال. و الجزء الثانى يشمل طرق و فنون الاسترلاخاء. و قد تم عمل عينة استطلاعية (10 اطفال) بهدف التحقق من مدى و ضوح و مدى امكانية تطبيق هذه الادوات. و قد تم جمع البيانات باستخدام أدوات البحث ثلاث مرات متتالية قبل البرنامج, ثم بعد البرنامج مباشرة, و بعد شهر ونصف من تطبيق البرنامج.
وقد تم جمع هذه البيانات خلال فترة 8 اشهر من شهر سبتمبر 2007 و حتى مايو 2008 ثم تم تحليل البيانات بعد جمعها باستخدام الاختبارات الاحصائية المناسبة.
وقد اسفرت هذه الدراسة عن النتائج التالية:
- كانت العينة تمثل الاغلبية من البنات فى المدرستين 53,3% , 60 % و تتراوح أعمارهم بين 8 الى 8.5 سنة و كانت كل العينة من الحضر تقريبا 96 % , 100 %. 56.7 % منهم كان لديهم من 1-3 إخوات و اغلبهم كانت والدتهم تعانى من نفس المشكلة . و أكثر من نصف العينة كانو من الأطفال المنعزلين عن الاخرين. و هذا إتضح من خلال المدرسة المسئولة عن الفصل و أغلبهم لديهم علاقة جيدة مع المدرسين و الزملاء الاخرين و العمال.
- 43.4 % من أطفال مدرسة الفرنسيسكان كان ترتيبهم الطفل الاول (الأكبر فى إخواته) و كان 53.3% من اطفال مدرسة الجامعة كان ترتيبهم الاوسط فى اخواته.
- و كانت العينة فى المدرستين مستواهم الاقتصادى و الاجتماعى متوسط.
- كانت حالة القلق موجودة أكثر فى البنات من الاولاد فى مدرسة الجامعة. اما بالنسبة لمدرسة الفرنسسيسكان فكانت حالة القلق ممثلة فى الاولاد اكثر من البنات. و كانت نسبة القلق أعلى فى الأطفال المنعزلين.
- و كان هناك علاقة ذات دلالة احصائيا بالنسبة للذكاء و المخاوف ( .7630=(p بالنسبة لأطفال مدرسة الفرنسسكان و علاقة سالبة و ذات دلالة احصائية لدى أ طفال مدرسة الجامعة.
- كانت هناك علاقة سالبة ذات دلالة احصائية بين العمر بالشهور و الذكاء. و علاقة سالبة و ذات دلالة احصائية بين الذكاء و المخاوف بالنسبة للعينة ككل. ( - 0293*).
- كانت هناك علاقة سالبة و ذات دلالة احصائية بين القلق كحالة (ط1) و المخاوف بالنسبة لمدرسة الجامعة. اما بالنسبة لمدرسة الفرنسيسكان كانت هناك علاقة ايجابية و ذات دلالة احصائية بين القلق و الذكاء و ما بين المخاوف و القلق.
- بالنسبة لتاثير البرنامج على المخاوف لتعديل سلوك الخوف و القلق فقد اسفرت الدراسة عن وجود تحسن بعد البرنامج مباشرة, و ولكن هذا التحسن لم يتم الحفاظ عليه فى مرحلة المتابعة و لكنه قل الى حد ما. و لكن بالنسبة للقلق كحالة فقد حدث تحسن بعد البرنامج مباشرة و استمر التحسن بعد البرنامج فى المتابعة و لكن بالنسبة للقلق كسمة (ط2) حدث تحسن بعد البرنامج مباشرة و لكن هذا التحسن لم يستمر إلا بنسبة بسيطة.
و من أهم التوصيات التى توصلت اليها الدراسة ما يلى :
- يجب مشاركة الاب و الام لهؤلاء الاطفال الذين يعانون من المخاوف المرضية فى تطبيق البرنامج. و ذلك حتى يتسنى لهم معرفة طرق التغلب على مخاوف اطفالهم المرضية و مساعدتهم.
- زيادة الفترة الزمنية لتطبيق اى برنامج يستخدم فى التغلب على المخاوف المرضية لدى الاطفال.
- استمرار تطبيق البرامج المستخدمة فى معالجة المخاوف المرضية لدى الاطفال فى اماكن اخرى فى المجتمع.
- يتم تشخيص هؤلاء الاطفال باستخدام ال DSM IV
المراجع العربية
• اجلال محمد سرى (1999): اختبار الذكاء الأطفال ,عالم الكتب, القاهرة.
• احمد خيرى حافظ, مجدى حسن محمود (1999): المخاوف الشائعة لدى الطلاب اليمنيين – دراسة استطلاعية – دراسات عن القلق فى اماكن اخرى – رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية, القاهرة, مكتبة الانجلو المصرية.
• حامد عبد السلام زهران (1999) : علم نفس النمو ” الطفولة و المراهقة ” الطبعة الخامسة عالم الكتب – القاهرة .
• زكريا الشربيني ويسرية صادق ( 1996-1416 هـ ): تنشئة الطفل وسبل الوالدين فى معاملته ومواجهة مشكلاته . دار الفكر العربي
• سامي محمد ملحم ، (2002) : مشكلات طفل الروضة – التشخيص والعلاج الطبعة الاولي – دار الفكر – الاردن .
• سمية محمد مختار (1999): دراسة لمخاوف الاطفال و علاقتها باساليب التنشئة الاجتماعية – الذكاء- المستوى الاجتماعى و الاقتصادى – كلية التربية قسم علم النفس جامعة اسيوط.
• عبد التواب عبد اللاه (1998 ): متغير المستوى الاقتصادى و الاجتماعى للاسرة فى البحوث الاجتماعية و النفسية مجلة كلية التربية باسيوط.
• عبد الرقيب أحمد البحيري (1998): اختبار القلق ، الحالة والسمة للأطفال ، باستخدام اختبار القلق النسخة ط1 ، ط2 ، والطبعة الثانية ، دار المعارف.
• عبد العزيز القوصي (1996): أسس الصحة النفسية ، مكتبة النهضة المصرية, القاهرة.
• عبد الله محمد عبد الظاهر(2001) : مدي فاعلية العلاج العقلاني الانفعالي فى البحوث الاجتماعية النفسية مجليةالكلية التربية بأسيوط العدد الاول
• فتحية مديح عبد الفتاح (1998) : دراسة فى تحديد انماط المخاوف المرضية و علاقتها بالتنشئة الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى رسالة ماجستير كلية التربية – جامعة أسيوط قسم علم النفس.
• فوزي فوزي يوسف (1994): دراسة تجريبية لخفض مستولى القلق عند الاطفال بالمرحلة الابتدائية باستخدام اللعب التمثيلى, رسالة ماجستير قسم علم النفس ,كلية التربية, جامعة اسيوط.
• مدحت الطاف عباس (2000): دراسة تجريبية لخفض مستوى القلق لدى اطفال المرحلة الابتدائية باستخدام اللعب التمثيلى , رسالة دكتوراة غير منشوره – كلية البنات – عين شمس.