Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أحاديث الربا :
المؤلف
العجمى، فالح سند فالح.
هيئة الاعداد
باحث / فالح سند فالح العجمي
مشرف / محمد عبد الرحيم محمد
الموضوع
الربا. الفائدة. القروض.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
205 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - شريعة اسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

أهمية الموضوع:
1- يتناول البحث موضوع الربا، وهو من الموضوعات التي تحظى باهتمام كبير من الباحثين في القديم والحديث، لما يمثله من أهمية وخطوة على الحياة الاقتصادية لأي مجتمع.
2- يهدف البحث إلى جمع أحاديث الربا وترتيبها والكلام عليها رواية ودارية، وهو عمل يسهم في إضافة ولو متواضعة إلى المكتبة الإسلامية.
3- إن هذا الموضوع يضيف لبنة إلى الصرح الإقتصادي الإسلامي، والذي يجب على جميع الباحثين في الشريعة الإسلامية عمل الأبحاث التي تشيد أركانه وتثبت قواعده.
النتائج :
1- الربا ثبت تحريمة في القرآن الكريم على الإجمال بنصوص قاطعة، وجاء السنة بتحريم نوعية (ربا الفضل وربا النسيئة) بنصوص قاطعة صريحة واضحة لا مجال لتأويلها أو إنكارها.
2- إن الشريعة التي حرمت الربا تحرم كل ما يمكن أن يؤدي إليه من ذرائع وحيل، وبما أنها صالحة لكل زمان ومكان، فهي تقدم البدائل المشروعة التي تحقق حاجات الناس بما لا يصادم مقاصد الشارع.
3- إن تغيير الأسماء لا يغير من حقائق المسميات شيئا، ومن هنا فإن تسمية الربا فائدة لا يغير من حكمه شيئا.
4- بيع العينة هو أشهر الحيل الربوية، وهو محرم كما قال جمهور الفقهاء، إذا قصد به التحايل على الربا، ولكن الفقهاء يختلفون في إثبات هذا التحايل، ثم يختلفون في الاثر المترتب على ثبوت هذا التحايل.
5- بيع التورق يمكن أن يكون مخرجا مشروعا لمن احتاج إلى المال، ولم يجد من يقرضه القرض الحسن.
6- بيع المرابحة الذي تعمل به المصارف الإسلامية يمكن أن يعد مخرجا شرعيا مقبولا وبديلا عن القروض الربوية التي تقدمها المصارف الربوية، بشرط أن يلتزم فيه بالقيود والضوابط الشرعية التي أشار إليها العلماء.
7- تبين من خلال البحث شمولية الدين لجميع نواحي الحياة، فقد جاءت النصوص الكثير تنظم أمور المعاملات بين الناس والتي تكفل المصحلة والخير للمجتمع إذا سار الناس عليها والتموا بها جاء به.
8- الأصل في المعاملات الحل والإباحة، ولا يحق لأحد منع معاملة إلا بدليل صحيح يدل على المنع.
9- الحث على الاجتماع والاتفاق، والتحذير من التنازع والاقتراق بين المسلمين، أصل أصيل ومقصد عظيم من مقاصد الشريعة، وتبين من خلال البحث أن كثيرا من المعاملات جاء النهي عنها لما تسببه من خرق وإفساد لهذا الأصل، وهذا يجلي سمو الشريععة وعظمتها ويزيدنا حبا لها، ولله الحمد والمنة.