![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى التعرف على وجهتى الضبط واساليب مواجهة الضغوط لدى طلبة الجامعات اليمنية ، والتعرف على طبيعة الفروق الفردية بين الطلاب والطالبات فى وجهة الضبط واساليب مواجهة الضغوط، وكذلك معرفة الفروق الفردية بين الطلاب والطالبات فى وجهة الضبط واساليب مواجهة الضغوط فى ضوء تعدد الجامعات اليمنية ، معرفة الفروق الفردية بين الطلاب والطالبات فى وجهة الضبط واساليب مواجهة الضغوط وفقا لإختبار (TAT) ، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفى ( السببى المقارن ) ، واجراء الباحث التليلات الإحصائية الأتية ( المتوسطات الحسابية ، الإنحراف المعيارى، النسب المئوية) لمعرفة اساليب الضغوط الأكثر استخداما ، واختبار ت لمعرفة الفروق بين المتوسطات الحسابية لأفراد العينة، وتحليل التباين الأحادى لحساب الفروق بين ثلاثة متوسطات لدى العينة، ومعامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الإتساق الداخلى وحساب ثبات مقاييس الدراسة. وقد كشفت نتائج الدراسة ان غالبية افراد العينة تسود لديهم وجهة الضبط الداخلية، حيث ان (330) طالبا وطالبة وبنسبة(80.9%) داخليو وجهة الضبط، مقابل (78) طالبا وطالبة وبنسبة (19.1%) خارجيو وجهة الضبط. |