Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
study of knowledge attitudes and practices of nursing students regarding pulmonary tuberculosis as a basis to develop, implement and evaluate an educational program for them in assiut city/
المؤلف
hassan, asmaa kamal.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء كمال حسن
مشرف / نازك إبراهيم عبد الغنى
مناقش / محمد عبد الفتاح عبد الله
مناقش / زكية توما طعمة
الموضوع
evaluate an educational.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
201 P.:
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المجتمع والرعاية المنزلية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/1/2011
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التمريض - community health nursing
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 211

from 211

Abstract

الملخص العربي
الدرن من أكثر الإمراض المعدية المسببة لارتفاع نسبة الوفيات في العالم وعليه فقد ارتفعت حالات الإصابة بمرض الدرن في معظم إنحاء العالم نتيجة رئيسية لتفشى مرض نقص المناعة المكتسبة , بالإضافة إلى أسباب أخرى مثل الفقر و التشرد , الهجرة والإدمان لعدم كفاية وسائل الرعاية الصحية المتقدمة , كما أن هناك عوامل بيئية صحية رفعت مستوى قابلية الإفراد للعدوى والإصابة بهذا المرض
بعد فترة من ثبات الانخفاض في القرن العشرين ارتفع مستوى حدوث االتدرن مرة أخرى في العالم حاليا , ومن المتوقع في المستقبل إن يظل الدرن واحد من عشرة أسباب تؤدي إلى الوفاة والمرض في العالم . بإلاضافة إلى أن عدد مرض الدرن سوف يزداد إلى عشرة ملايين حالة جديدة في عام 2020
في مصر يشكل الدرن مشكلة اجتماعية صحية , فما زال عدد حالات التدرن الرئوي يزداد على الرغم من إنشاء نظام صحي فعال مع تغطية شاملة بلقاح الدرن ( بى سى جى ) لحديثي الولادة
الهدف من الدراسة:
- تقييم معلومات و مهارات واتجاهات طلاب التمريض.
- تصميم و تطبيق برنامج تعليمي لهم
العينة ومكان الدراسة:
تم تطبيق هذه الدراسة في جميع مدارس التمريض والمعاهد الفنية والمعاهد الصحية وكلية التمريض في مدينة أسيوط .وكان عدد الطلاب في الاختبار القبلي كان 491 ولكن تم تنفيذ البرنامج على 20 % من العينة لعدد 98 طالبا
- دبلوم الدارس الثانوية الفينة للتمريض وكانت نسبتهم حوالي (38.5 %) , المعهد الفني الصحي حوالي ( 7.5 % ) , المعهد الفني للتمريض التابع للجامعة ( 11.0% ) , كلية التمريض ( 43.0 % )
أدوات البحث:
و لتحقيق الهدف من البحث فقد صممت استمارة مقابلة شخصية لجمع البيانات الشخصية و الاجتماعية للطلاب (مثل السن, النوع, الحالة الاجتماعية, مستوى التعليم, الوظيفة,......). و قد تم إعداد و تطبيق اختبار أولى (قبلي) لتقييم معلومات الطلاب عن الدرن ( تاريخ المرض , مكتشف المرض , وتعريفة ، أعراض المرض , العوامل المساعدة على ظهور المرض , الفحوصات اللازمة لمريض الدرن , الميكروب الذي يسبب المرض , و فترة الحضانة , العلاج , المضاعفات , كيفية الرعاية بالمريض ومكافحة العدوى
و بناء على التقييم الأولى لمعلومات الطلاب أمكن التعرف على الاحتياجات اللازمة، ثم صممت محتويات البرنامج التعليمي لتغطية تلك الاحتياجات و تم تنظيم المحتويات الخاصة بالبرنامج مع الأهداف المراد تحقيقها لكل موضوع يتناوله البرنامج و الوسائل التعليمية المناسبة له
و لتقييم تأثير البرنامج على معلومات و مهارات واتجاهات الطلاب فقد تم إعادة نفس الاختبار الذي طبق قبل تنفيذ البرنامج و ذلك مرتين الأولى بعد الانتهاء من البرنامج مباشرة و الثانية بعد أربعة أشهر من تنفيذ البرنامج
نتائج البحث:
كانت أهم النتائج كما يلي:
- كان 37.3% من الطلاب يتراوح عما رهم ما بين 18 – 22 سنة, بالإضافة إلى 5.7 % منهم 22واكثر
- 94.5% من الطلاب بنات و 5.5% منهم أولاد
- 98.2 % من الطلاب غير متزوجين و حوالي ( 1.8 % ) متزوجين
- 38.5% من طلاب المدارس الثانوية الفنية للتمريض ( بنين وبنات ) , 43.0 % من كلية التمريض , حوالي ( 7.5 % ) المعهد الفني الصحي , ( 11.0% ) من المعهد الفني للتمريض
- بالنسبة لمعلومات الطلاب عن تعريف المرض و انواعة وكذلك الإعراض كانت ضعيفة قبل البرنامج و بعد البرنامج تم تحسين المعلومات
- بالنسبة لمعلومات الطلاب عن طرق العدوى وفترة حضانة المرض وجد أن. معظم المعلومات تحسنت بعد البرنامج على النحو التالي ( 93,6 % ) عن طرق العدوى (84,9 % ) وكذلك عن فترة حضانة المرض
- بالنسبة لمهارات الطلاب عن الدرن مثل عدم معرفتهم باختبار الدرن (89.8 % ) مدة فحص البصاق (( % 84.6 , وغيرها وجد أن معظم الطلاب لايستطعو ا إتقان الخطوات قبل البرنامج ولكن تحسنت المهارات بعد تطبيق البرنامج عليهم
- بالنسبة الاتجاهات وسلوكيات الطلاب عن الدرن منع التدخين , التغذية الجيدة وجد أن معظم النقاط مهمة جدا
- بالنسبة للعلاقة بين معلومات الطلاب عن الدرن والسن وجد أن معظم المعلومات ( %95.9 ) ضعيف قبل البرنامج
- بالنسبة للعلاقة بين معلومات الطلاب عن الدرن والحالة الاجتماعية وجد أن كل الطلاب المتزوجين معلوماتهم ضعيفة( 3.9 % ) بينما الطلاب العذاب كانت معلوماتهم أفضل
- بالنسبة لعلاقة بين مهارات الطلاب عن الدرن والسن , وجد أن معظم الطلاب الذين أعمارهم اقل من 20 سنة كانت مهاراتهم ضعيفة بينما كانت جيدة بالنسبة لطلاب الذين أعمارهم اكبر من 20 سنة
- بالنسبة لمعومات الطلاب عن الدرن والسن فقد أرتقي البرنامج بمستوى أداء العينة بدرجة ذات دلالة إحصائية في الأعمار من 20 إلى اكبر من 22 سنة بينما وجد إن معلومات الطلاب الذين يعيشون في المدينة أفضل من القرية
التوصيات البحث:
أوصت هذه الدراسة بالآتي:
- وضع خطة وتنفيذ برنامج تدريبي يتعلق بالعناية بمريض الدرن لطلاب التمريض وكذلك العاملين في نفس المجال
- يجب استخدام الأبحاث الحديثة كأساس لوضع الخطط العلمية للرقى بمناهج التدرن وتقييم الطالبات الخريجات , وكذلك يجب أن يكون محتوى هذه المناهج وأنظمة التقييم حديثة وفقا للأولويات المذكورة ببرامج التدرن
- يجب أن يكون اختبار الدرن عن طريق الجلد إجباريا لكل العاملين حديثي التعيين وكذلك في المدارس كما يجب اخذ صور إشعاعية للصدر وفحص عينة البصاق المجهرى للأشخاص الذين لدبهم أعراض مماثلة لمرضى التدرن الرئوي
- ضرورة تغير محتويات المناهج الدراسية لكليات التمريض والمدارس الثانوية الفنية لتمريض والمعاهد
- زيادة عدد الكتب والدوريات في المكتبات الخاصة بمدارس وكليات التمريض عن العناية بمريض الدرن ووضع خطط وتنفيذ برامج تدريبية للطلاب والعاملين في الحقل الصحي
- عمل دورات تدريبية تنشيطية للممرضات الطلاب والعاملين بالمستشفيات عن الحديث في العناية بمريض الدرن