Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جماليات الأشكال الهندسية غير المنتظمة كمدخل تجريبي لتنمية مهارات التصميم لطلاب قسم التربية الفنية =
المؤلف
صالح، سالي فتحي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سالي فتحي محمد صالح
مشرف / ياسر محمد سهيل
مشرف / مجدي عبدالعزيز أبو زيد
مناقش / ياسر محمد سهيل
الموضوع
تصميم الأزياء. الفنون تعليم وتدريس. التربية الفنية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
306 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 363

from 363

المستخلص

جماليات الأشكال الهندسية غير المنتظمة كمدخل تجريبي لتنمية مهارات التصميم لطلاب قسم التربية الفنية تمهيد: يقوم البحث على دراسة جماليات الأشكال الهندسية غير المنتظمة وأساليب صياغتها داخل نظم تكرارية صياغات حرة كمدخل تجريبي لتنمية مهارات التصميم لطلاب الفرقة الثانية قسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية، جامعة بنها. الفصل الأول: التعريف بالبحث ويتناول التعريف بالبحث، ومشكلته وأهدافه وفروضه وأهميته وحدوده وكذلك يشتمل على منهج البحث وتعريف المصطلحات والمفاهيم والدراسات السابقة والمرتبطة. الفصل الثاني: الاتجاهات التشكيلية التجريدية ويشتمل هذا الفصل على دراسة بعض الاتجاهات التجريدية في الفن التجريدي، ومدى الاستفادة من هذه الاتجاهات في دراسة الأشكال الهندسية غير المنتظمة، وعرض بعض فناني التجريدية وأهم الأعمال الفنية التجريدية في هذا الفن. الفصل الثالث: الإبداع والابتكار يتناول هذا الفصل تعريف كل من الإبداع والابتكار وعقد مقارنة بينهما في مجال الفنون التشكيلية وعلاقة التصميم بالابتكار والتجريب، ثم يتناول ظاهرة التكرار وتوالد الأشكال تمهيداً لرصد إمكاناتها التشكيلية المتنوعة بما يسهم في إثراء مجال التصميم الزخرفي. الفصل الرابع: الخطة التدريسية المقترحة لاستخدام الأشكال الهندسية الغير منتظمة يتناول هذا الفصل الخطة التدريسية المقترحة لاستخدام الأشكال الهندسية غير المنتظمة لابتكار تصميمات زخرفية من خلال سبع مراحل تتم فيها الدراسة للوصول إلى تطبيقات البرنامج التدريسي. الفصل الخامس: التطبيقات الفنية لتجربة البحث يتناول هذا الفصل التجربة البحثية للخطة التدريسية المقترحة لاستخدام الأشكال الهندسية غير المنتظمة لعينة من طلاب الفرقة الثانية قسم التربية الفنية والتي تمثل خمسون طالب وطالبة، للوقوف على الصياغات التشكيلية المبتكرة من استخدام الأشكال غير المنتظمة، كإثراء لمجال التصميم الزخرفي. وقد قامت الباحثة بتصميم معيار لتحكيم التصميمات الزخرفية (ناتج التجربة البحثية) من خلال إجراء استطلاع الرأي عن اكتمال بنوده من قبل الأساتذة المتخصصين ثم قامت بعملية التحكيم، واستخرجت النتائج الإحصائية الخاصة بالتجربة، وأخيراً عرضت لأهم النتائج التي خلص إليها البحث متبوعة بأهم التوصيات المقترحة يليها عرض للمراجع العربية والأجنبية، وملخص البحث.