Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المكتبات المدرسية فى تنمية الميول القرائية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسى فى منطقة صحراوية :
المؤلف
عطا، زينب إسماعيل على.
هيئة الاعداد
مشرف / احمد على محمد تاج
مناقش / حسناء محمود محجوب
مناقش / فتحية احمد بطيخ
مناقش / احمد على محمد تاج
الموضوع
المكتبات المدرسية - مصر. المكتبات المدرسية - التعليم - مصر. المكتبات و القراء.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
269 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

للقراءة أهمية خاصة ومكانة سامية في حياة الإفراد والجماعات. فهي عماد العلم ووسيلة من أهم وسائل الفكر والثقافة .وليس أدل علي سمو مكانة القراءة من أن أول آية نزلت في القران الكريم هي قوله تعالي”اقر باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرا وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ”.( ١) وهى نداء وتكليف من الذات الإلهية يحمل في طياته مدى جلال القراءة.نتيجة لأهمية القراءة كوسيلة ثقافية أساسية وما يترتب عليها من آثار لاسيما علي تلاميذ المدارس، فقد أصبحت القراءة وتنمية ميولها لدى التلاميذ مطلبا تربويا وثقافيا هاما.لكل ذلك ركزت الباحثة علي موضوع القراءة كأبرز مقومات النمو خاصة وأنها أحدى الحاجات الأساسيةالتي يعتمد عليها النمو الذهني والمعرفي للطفل وهي الأداة الأولي في اكتساب الثقافة والمعرفة أولا:مشكلة الدراسة:-ظهر إحساس الباحثة بالمشكلة من خلال عملها كأمنية مكتبة بكلية التربية بجامعة أسيوط، ومن خلال الزيارات المتتابعة التي قامت بها للمدارس خلال أشرافها علي الطلاب المتدربين بهذه المدارس، ومن خلال الدراسة الأستطلاعية التي أجرتها علي عينة ممثلة لعينة الدراسة الأصلية من التلاميذ والمعلمين وأمناءالمكتبات بمحافظة الوادي الجديد، وتأكدت من وجود قصور في الدور المطلوب من المكتبات المدرسية في تنمية الميول القرائية لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، كل ذلك أوجد لدي الباحثة الأحساس بالمشكلة . وضرورة الحاجة إلي تقييم دور المكتبات المدرسية في تنمية الميول القرائية لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.ثانيًا: تساؤلات الدراسة :->بدأت المشكلة في شكل تساؤل رئيسي هو.كيف يمكن للمكتبات المدرسية أن تنمي الميل إلي القراءة في نفوس التلاميذ ؟ كما ظهرت تساؤلات فرعية أخري هي: ١-ما أهم خصائص نمو تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الوادي الجديد ؟ ٢-وما موضوعات القراءة المفضلة لديهم؟ وما هي العادات المفضلة للقراءة عندهم؟ ٣-وما دوافع القراءة لديهم، وما موقف الأسرة، والمدرسة، ووسائل الاعلام منها، ؟ ٤-ما العوامل المؤثرة في اختيار الكتب وقراءتها ؟ ٥-ما دورالمكتبة المدرسية في تنمية الميول القرائية لدي التلاميذ .