Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة الأسس الفنية لتخطيط الحملات الإعلانية تصميميا فى مصر فى ظل سياسات السوق المفتوح =
المؤلف
سالم، ياسر محسن محمد فهمى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر محسن فهمى محمد
مشرف / محمد محمود أحمد شحاته
مشرف / سلوى محمود على
مشرف / ايهاب محمد صيرى
الموضوع
الحملات الإعلانية. التسويق. الدعاية. الإعلان.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
ا- ث, 321ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - الاعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

أهداف البحث
-التعرف على أوجه القصور فى تخطيط بعضالحملات الإعلانية تصميميا فى مصر على تلبية التحديات التى تواجهها داخل السوق المفتوح العالمى وعدم منافستها عالميا بقوة.
-الوصول إلى الأسس التسويقية التى يمكن من خلالها التعرف على نتائج تسويقية يستفيد منها مخططى الحملة الإعلانية والمصمم الإعلانى لتحقيق الهدف المرجو من الحملة الإعلانية ، والإرتقاء بمستوى تصميم الحملات الإعلانية فى مصر.
-يمكن الإرتقاء بالوعى الإدراكى لدى المعلن والمتلقى من خلال تطبيق الدراسات التفصيلية للسوق ، قالدراسات التفصيلية للسوق والبحوث التسويقية العديدة تساعد المصمم فى إبراز قيمة فنية مميزة للحملة بشكل عام لينتهجه فى وضوح العناصر المرئية.
-كيفية تحديد الوسائل الإعلانية الأكثر تأثيرا على المتلقى عن غيرها من الوسائل الإعلانية الأخرى تبعا لدراسة السوق.
منهج البحث
-المنهج الوصفى التحليلى و خطوات المنهج التجريبى.
نتائج البحث
-نتائج الدراسات النظرية :
-إن التخطيط السليم للحملات الإعلانية هو القائم على إعدادها كنشاط إتصالى مخطط ومنظم ، وخاضع للمتابعة والتقييم ، ومن خلال برنامج موجه إلى المستهلكين الحاليين والمترقبين ، ويمتد هذا المخطط لفترة زمنية محددة لتحقيق أهداف معينة ، ويتم ذلك باستخدام وسائل الاتصال المختلفة وسلسلة من الرسائل الإعلانية المقصودة، وباعتماد أساليب استمالة مؤثرة لتدعيم صورة الشركة والمنتج فى أذهان أكبر عدد من الجمهور المستهدف.
-يعتمد تحقيق الحملات الإعلانية لأهدافها المرجوة على مجموعة من الاعتبارات الواجب مراعاتها فى تخطيط وتصميم الحملة الإعلانية ويأتى على رأسها إختيار الوسائل الإعلانية الفعالة القادرة على تحقيق أهدافها ، حيث أن إختيار الوسائل بشكل خاطئ سيؤدى إلى ردود فعل سلبية متمثلة فى إحداث الأثر العكسى غير المطلوب، وإرتفاع تكلفة الإعلان وانخفاض العائد المستهدف من وراء هذه الحملة الإعلانية المخططة.
-الفكرة الإعلانية هى حجر الأساس للبناء الشكلى للحملة الإعلانية ، وترتبط الفكرة بطرق البناء الشكلى ، واختيار المفردات التصميمية واللونية ومدى إنعكاساتها النفسية على المتلقى، ويعتبر إختيار الفكرة المناسبة التى ستدور حولها الإعلانات أهم نقطة فى الحملة الإعلانية، فإذا كانت الفكرة المختارة خاطئة فإن الحملة لابد أن تفشل فى تحقيق أهدافها ، فمهما إحتاط المعلنون فى دراسة أسواق سلعهم ، وفى تحديد المستهلكين الموجه إليهم الحملة الإعلانية ، وفى اختيار وسائل الإعلان المناسبة التى تصل إلى أكبر عدد من المستهلكيم بأقل تكلفة، مع إغفال الفكرة الرئيسة للإعلان فإن الحملة الإعلانية ستبوء بالفشل.
-حفاظا على الطبيعة الخاصة للمجتمع المستهدف ينبغى على مخطط ومصمم الحملات الإعلانية ضرورة الالتزام بمجموعة من القواعد الأخلاقية عند استخدام قنوات الاتصال المباشرة والجماهيرية، حيث أن الالتزام بهذه الجوانب الأخلاقية سوف يساهم فى إيجاد حملات إعلانية نظيفة وهادفة تحمل مضمون فكرى وأخلاقى هادف بعيدا عن المهاترات التنافسية التى مغزاها الغاية تبرر الوسيلة.