Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة الاتزان الانفعالى لدى معملى المرحلة الابتدائية باسلوبهم القيادى /
المؤلف
جاب الله، منال جاب عبدالخالق.
هيئة الاعداد
باحث / منال جاب عبدالخالق جاب الله
مشرف / سامية القطان
مناقش / أحمد عبدالقادر
مناقش / سامية القطان
الموضوع
التعليم الابتدائى. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
1994.
عدد الصفحات
175ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1994
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

ان التزان الانفعالي او بتعبير اخر التوافق هو لب وصميم كل توافق وهو ينحصر في تلك المرونة التي تمكن صاحبها ليس فقط من مواجهة المالوف من المواقف بل الجديد منها وتبلغ احيانا الي خلق هذا الجديد ابتداعا وابتكارا هذه المرونة هي التي تتيح لصاحبها ان يتحكم في نفسه فيكون بوسعه ان يسيطر علي المواقف باحيائها واشيائها ذلك ان مفهوم المرونة يتضمن القدرة علي التسامح تجاه التوترات اي تاجيل الاستجابه وتوقع النتائج التي تترتب عليها قبل ان يشرع في تنفيذها ويمكن لنا ان نتوقع عدم الاتزان الانفعالي عندما نلتقي بالجمود كنقيض للمرونة سيان كان هذا الجمود اندفاعية اقدام او ترددية احجام .سامية القطان والاتزان الانفعالي اشبه ما يكون بالسيطرة علي الذات في ظاهرة قيادة الاخريين وقيادة المواقف فانه بقدر ما يكون الفرد متزنا من الناحية الانفعالية بقدر ما تزداد قدرته علي قيادة المواقف والاخرين وبالتالي يزداد اتزانه الانفعالي وسويته النفسية ومن هنا يتضح دافع الباحثة للقيام بهذه الدراسة لتبين العلاقة بين الاتزان الانفعالي لدي المعلم واسلوبه القيادي في الفصل وذلك وذلك لما للسلوك القيادي للمعلم من اهمية كبيرة تنعكس علي الصحة النفسية وعلي الروح المعنوية للتلاميذ وعلي دافعيتهم للانجاز وقدرتهم علي التكيف والشعور بالثقة ومن هنا ايضا تنبع اهمية الدراسة الحالية في محاولتها للتعرف علي ما يتسم به المعلم من اتزان انفعالي يعد بمثابة محدد هام وحيوي لسلوكة القيادي حيث المعلم هو صاحب الدور القيادي في تحقيق الاهداف وهو السبب ايضا في الاخفاق في تحقيقها وقد تناولت الباحثة في الفصل الاول مقدمة الدراسة واهميتها والدافع اليها وهدفها والمصطلحات المستخدمة فيها وحدودها وفي الفصل الثاني تناولت الاطار النظري متضمنا المفاهيم الاساسية في دراستها.