Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام فتية ”دى بونو” لقبعات التفكير الستة على تنمية مهارت الحل الابداعى للمشكلات فى الكمياء لدى طلاب الشعب العلمية بكليات التربية /
المؤلف
عز الدين، سحر محمد يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / سحر محمد يوسف عز الدين
مشرف / أبو السعود محمد أحمد
مناقش / محمد عبد الرءوف صابر العطار
مناقش / أبو السعود محمد أحمد
الموضوع
الكيمياء طرق البحث.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
289ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

يعد الحل الابداعي للمشكلات احد انماط التفكير الهامة الذي يمكن استخدامة في مجالات كثيرة، والذي ساعد علي فهم المشكلات، وتوليد الافكار، وكذلك تقييم وتطوير الحلول، وحيث ان المجتمع اليوم يولد تحديات معقدة تتطلب مداخل ابداعيةلحل المشكلات وان الكثير من المشكلات في الحياه اليومية تتطلب حلول ابداعية كما ان المنحي الجديد لحل المشكلات يحاول الربط بين المشكلات التي يقدمها المنهج الدراسي المشكلات التي يواجهها الافراد في حياتهم اليومية حيث انه في الحياة الحقيقة تاخذ المشكلات اشكالا مختلفة لا تكون خاضعة للخوارزمية وانما تتطلب نوعا من التفكير الجانبي، وبالتالي فان معيار النجاح مختلف تماما عن المشكلات ذات النهايات المغلقة التي يقدمها الكتاب المدرسي فقد حد هذا بالدولة المتقدمة والدولة النامية للاهتمام بالابداع والمبدعين وتربيتهم، وذلك باعتبارة اداة اساسية لمساعدة الانسان في مواجهة المشكلات الحياتية والعالمية. وحيث ان تعليم العلوم ليس هدفه اعطاء الاجابة الصحيحة لمشكلات اكاديمية او واقعية وبالتالي يجب تقديم المشكلات ذات الحلول الفريدة، واعطاء الطلاب تقديرا عن العلوم الحقيقية والتي تتناول مشكلات تشجع علي التميز والتي لا يوجد لها حل واحد صحيح ولكن هناك حل افضل، لذا يمكن تنمية مهارات الحل الابداعي للمشكلات من خلال مادة الكيمياء. وهناك العديد من النماذج التي قدمت للحل الابداعي للمشكلات، ولكن البحث الحالي اعتمد بصفة اساسية علي نموذج الحل الابداعي للمشكلات version6.1 في تحديد مهارات الحل الابداعي للمشكلات وهي ثلاث مهارات رئيسية (فهم التحديات – انتاج الافكار – التخطيط للتنفيذ) وستة مهارات فرعية بمت يتضمن ثمانية جوانب تقاربية وتسعة جوانب تباعدية. وحيث ان قبعات التفكير الستة متوافقة مع دورة الحل الابداعي للمشكلات كما ان انواع التفكير الستة متوفقة مع دورة الحل الابداعي للمشكلات كما ان اناع التفكير التي اشار اليها دي بونو مطلوبة لمختلف العمليات او الخطوات العامة لحل المشكلة وهي تحديد المشكلة والاختيار والحل والتقويم، وان قبعات التفكير الستة توضح ان طرق التفكير المختلفة يمكن ان تتعايش معا بدلا من التنافس والغاء بعضها لبعض، وبالتالي فانها تقود الافراد الي حل المشكلات، واثراء الموقف، وبالتالي فان الحلول الابداعية يمكن تصميمها. وبناء علية فقد تم استخدام فنية قبعات التفكير السته في تنمية مهارات الحل الابداعي للمشكلات في الكيمياء وكقدرة عامة ايضا.