Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة لبعض المتغيرات المؤثرة فى استراتيجات اكتساب المفاهيم الكيمائية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
يحى، سعيد حامد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سعيد حامد محمد يحى
مشرف / حمدى ابو الفتوح عطية
مناقش / ابو السعود محمد احمد
مناقش / حمدى ابو الفتوح عطية
الموضوع
الكيمياء.
تاريخ النشر
1992.
عدد الصفحات
285ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

مشكلة الدراسة : حاولت هذه الدراسة ان تجيب عن التساؤلات الاتية : 1 – هل تختلف استراتيجيات اكتساب مفاهيم الكيمياء عند الطلاب باختلاف السعة العقلية (ارتفاعا وانخفاضا) ؟ 2 – هل تختلف استراتيجيات اكتساب مفاهيم الكيمياء عند الطلاب باختلافالاسلوب المعرفي (تبسيطا وتعقيدا) ؟ 3 - هل تختلف استراتيجيات اكتساب مفاهيم الكيمياء عند الطلاب باختلاف تنظيم بنية المحتوي (اوزوبل، جانييه، متبعه) ؟ 4- هل تختلف مستوي اكتساب مفاهيم الكمياء عند الطلاب باختلاف تفاعل السعة العقلية (ارتفاعا ، انخفاضا) والاسلوب المعرفي (تبسيطا، تعقيدا) و تنظيم بنية المحتوي (اوزوبل، جانييه، متبعه) ؟ وقد سارت هذه الدراسة في اطار عدد من الحدود منها : 1 – اختيار نموذجي اوزوبل وجانييه من النماذج التعليمية المناسبة لتدريس المفاهيم (كمعالجات). 2 – اختبار السعة العقلية لبسكاليوني. 3 – اختبار التبسيط في مقابل التعقيد المعرفي لبايري. 4 – وحدتي الطاقة الكهربائية من التفاعل الكيميائي، والطاقة الشمسية المقترنين في الكيمياء للصف الاول الثانوي واعادة صياغتهما في ضوء النماذج المختارة.