الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة : حاولت هذه الدراسة ان تجيب عن التساؤلات الاتية : 1 – هل تختلف استراتيجيات اكتساب مفاهيم الكيمياء عند الطلاب باختلاف السعة العقلية (ارتفاعا وانخفاضا) ؟ 2 – هل تختلف استراتيجيات اكتساب مفاهيم الكيمياء عند الطلاب باختلافالاسلوب المعرفي (تبسيطا وتعقيدا) ؟ 3 - هل تختلف استراتيجيات اكتساب مفاهيم الكيمياء عند الطلاب باختلاف تنظيم بنية المحتوي (اوزوبل، جانييه، متبعه) ؟ 4- هل تختلف مستوي اكتساب مفاهيم الكمياء عند الطلاب باختلاف تفاعل السعة العقلية (ارتفاعا ، انخفاضا) والاسلوب المعرفي (تبسيطا، تعقيدا) و تنظيم بنية المحتوي (اوزوبل، جانييه، متبعه) ؟ وقد سارت هذه الدراسة في اطار عدد من الحدود منها : 1 – اختيار نموذجي اوزوبل وجانييه من النماذج التعليمية المناسبة لتدريس المفاهيم (كمعالجات). 2 – اختبار السعة العقلية لبسكاليوني. 3 – اختبار التبسيط في مقابل التعقيد المعرفي لبايري. 4 – وحدتي الطاقة الكهربائية من التفاعل الكيميائي، والطاقة الشمسية المقترنين في الكيمياء للصف الاول الثانوي واعادة صياغتهما في ضوء النماذج المختارة. |