Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأراء التربويه فى كتابات المحاسبى /
المؤلف
الفقى، عبد الله على عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله على عبد الله الفقى
مشرف / على خليل مصطفى أبو العنيين
مناقش / صلاح السيد عبده رمضان
مناقش / على خليل مصطفى أبو العنيين
الموضوع
أصول التربيه.
تاريخ النشر
1998.
عدد الصفحات
203ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1998
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

تتناول هذه الدراسة الآراء التربوية في كتابات المحاسبي وتتضح أهمية البحث في أمرين : الامر الاول : هو دراسة التراث العربي الاسلامي لتحليله وتحقيقه واستنتاج الآراء والافكار والنظريات التربوية التي خلفها ، وذلك من منطلق أن هذا التراث قد أهمل لفترة طويلة من الزمن بحجة أن هذا التراث من أعمال الماضي أو اننا في عصر التقدم العلمي ولا حاجة بنا اليوم الي تجارب وأفكار السلف في ميدان التربية والتعليم . وقد نسي او جهل أصحاب هذه الحجة أن جاهم بهذا التراث لا يقلل من قيمته ولا يحقر من شأنه ، ذلك لان التراث زخيرة من التربية الاسلامية بأهدافها الحبة وسماتها الاصيلة مما يجعلها تقف موقف الطليعة من الفلسفات التربوية العالمية ، وهي تجمع بين آصالة القديم زمرونة الجديد من المفاهيم والافكار والتطبيقات العالمية. كما ان هذا التراث يشتمل علي آراء في التربية وعلم النفس وتجارب عديدة سابقة في هذه الميادين ، حيث لا يمكن أن تقوم الحضارة الإسلامية الزاهرة بغير أسس تعليمية زدعائم تربوية . 2- أما الامر الثاني : الذي تتضح فيه أهمية البحث ، فهو موضوع الآراء التربوية في كتابات المحاسبي وأهمية دراستها ، حيث يمثل هذا الموضوع أهمية كبيرة بالنسبة للمشتغلين بالتربية لعدة أسباب لعل من أهمها : 1- إن المحاسبي يعتبر في مجال الفكر الاسلامي نقطة تحول بارزة . 2- انه لم يقتصر علي المواعظ والتهذيب ، بل نظر في وجدة متكاملة للإنسان وله في ذلك آراء وأبحاث تحتاج للكشف عنها. 3- الكشف عن الآراء التربوية عند المحاسبي يستفيد منها الكثيرون من المهتمين بالتربية لما قد يكون لها من فائدة في توجيه حياتنا وسلوكنا نحو مثل أخلاقية عليا . 4- إن تأثير المحاسبي في الفكر الإسلامي لم يكن عابرا وإنما كتن قويا ، مما استطاع أن يشكل اتجاهات فكرية في الصلب الثفافي لهذه الامة مما يحتاج إلي بيان ونقد وهذا لا يتأتي إلا بالدراسة العلمية . منهج البحث : يستخدم الباحث المنهج التاريخي الذي يصف من سجل الاحداث والوقائع ، التي جرت في الماضي ، ولكنها لا تقف عند مجرد الوصف والتاريخ لمعرفة الماضي فحسب ، وإنما تتضمن تحليلا وتفسيرا للماضي بغية الوصول الي الحقيقة التاريخية بقدر المستطاع ، بقصد دراسة شخصية المحاسبي وفكره التربوي والعوامل والمتغيرات التي أثرت في فكره . كما يستعين الباحث بأسلوب التحليل الفلسفي ، وذلك بهدف تحليل النصوص في كتابات المحاسبي وصولا الي الآراء التربةية في هذه النصوص ، التي نادي بها إستنادا ألي مباديء التربية الاسلامية كما جاءت في القرأن الكريم والسنة النبوية وفي ضوء المتغيرات التي كانت سائدة في عصره . حدود البحث : سوف يقتصر البحث علي الأراء التربوية في كتابات المحاسبي ، كذلك سيقتصر البحث علي العصر الذي عاش فيه ، وفكره من خلال مؤلفاته المحققة والمنشورة .