Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمزجة العلاقات بين المعتقدات المعرفية وتوجيهات الأهداف وأساليب التعلم واستراتجيات المواجهة لدى مرتفعى ومنخفض التحصيل الدراسى /
المؤلف
حسن، سيد محمد صميدة.
هيئة الاعداد
باحث / سيد محمد صميدة حسن
مشرف / محمد عوض الله سالم
مناقش / رمضان محمد رمضان
مناقش / سيد محمد صميدة حسن
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
329ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التوصل لنموذج بنائى يحكم مسار العلاقات بين معتقدات الطلاب المعرفية وتوجهات أهدافهم وأساليب تعلمهم واستراتيجياتهم المستخدمة فى مواجهة الضغوط الأكاديمية، وذلك لدى عينة من طلاب الجامعة مرتفعى ومنخفضى التحصيل الدراسى، بلغ عددهم (293) طالباً وطالبةً من طلاب الفرقة الأولى بكلية العلوم/ جامعة بنها، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام الأدوات التالية:مقياس مواقف الحياة الضاغطة ( إعداد: زينب محمود شقير، 2003)، ومقياس المعتقدات المعرفيه ( إعداد: محمود عوض الله، أمل عبد المحسن، 2009)، وقائمة مهارات ومداخل الدراسة:( انتويستل، 2000، ترجمة: وليد القفاص،2005)، كما أعد الباحث مقياسين للتعرف على توجهات أهداف الإنجاز، واستراتيجيات مواجهة الضغوط الأكاديمية، وتوصلت الدراسة إلى التحقق من مؤشرات جودة المطابقة لبيانات النموذج المفترض لدى مجموعتى الدراسة.