الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التوصل لنموذج بنائى يحكم مسار العلاقات بين معتقدات الطلاب المعرفية وتوجهات أهدافهم وأساليب تعلمهم واستراتيجياتهم المستخدمة فى مواجهة الضغوط الأكاديمية، وذلك لدى عينة من طلاب الجامعة مرتفعى ومنخفضى التحصيل الدراسى، بلغ عددهم (293) طالباً وطالبةً من طلاب الفرقة الأولى بكلية العلوم/ جامعة بنها، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام الأدوات التالية:مقياس مواقف الحياة الضاغطة ( إعداد: زينب محمود شقير، 2003)، ومقياس المعتقدات المعرفيه ( إعداد: محمود عوض الله، أمل عبد المحسن، 2009)، وقائمة مهارات ومداخل الدراسة:( انتويستل، 2000، ترجمة: وليد القفاص،2005)، كما أعد الباحث مقياسين للتعرف على توجهات أهداف الإنجاز، واستراتيجيات مواجهة الضغوط الأكاديمية، وتوصلت الدراسة إلى التحقق من مؤشرات جودة المطابقة لبيانات النموذج المفترض لدى مجموعتى الدراسة. |