Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح للتعليم الفني بمحافظة القليوبية في ضوء تجارب بعض الدول /
المؤلف
الفنجري، صفاء سيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء سيد محمد الفنجري
مشرف / محمد صبري حافظ
مناقش / محمد محمد حسن رسمي
مناقش / محمد صبري حافظ
الموضوع
التعليم المهني. التعليم المهني مصر. التعليم المهني مصر محافظات. التدريب المهني.
تاريخ النشر
1996.
عدد الصفحات
275ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - تربية مقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

العنصر البشري ، والعنصر المادي بحيث لا يمكن حدوث تنمية في أي نشاط بدون تكامل وترابط بين هذين العنصرين في اي خطة من خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.و قد أدى التقدم العلمي و التكنولوجي إلى احداث تغير في أساليب الانتاج، المعدات و الآلات و إلى اخيلاف في مجموعة المخرجات، و قد انعكست هذه الثورة التكنولوجية علي المجتمع من خلال الإدراك العميق لحقيقة هامة تشير إلى أن التقدم الاقتصادي لا يعني حدوث تغيير في نوعية المعدات و الآلات فقط و حدد مستوى التعليم الفني بنوعيه الكمي و الكيفي، اتجاهات خطط التنمية استاتيجيات تناول مختلف القضايا القومية، و يشير العديد من علماء الاقتصاد و الاجتماع إلى تحول العالم من النظم المغلقة إلى النظم المفتوحة بما تفرضه من تداخل الحدود بين مختلف المجالات و المستويات.فالمستقبل في مصر مرهون بالتعليم الفني فيها.مشكلة البحث : تتحدد مشكلة البحث في ان هناك زيادة ملحوظة في الاهتمام بالتعليم الثانوي الفني و زيادة اعداد المقبولين فيه، و التقليل من التعليم الثانوي العام خاصة في السنوات الأخيرة، و من هنا تبرز مشكلة البحث في السؤال الرئيسي الآتي : كيف يمكن التوصل إلى نموذج مقترح للتعليم الفني بحافظة القليوبية في ضوء تجارب بعض الدول المعاصرة ؟.أهداف البحث : يهدف البحث الحالي الي ما يلي : 1- التعرف على نشأة و تطور التعليم الفني في مصر.2-التعرف علي واقع التعليم الفني في مصر و محافظة القليوبية و أهم القوى و العوامل المؤثرة فيه بالمحافظة و الكشف عن أهم المشكلات التي تعوقه عن تحقيق أهدافه.3- التعرف على أهم الدروس المستفادة من التعليم الفني أو المهني في دول المقارنة و هما دولتا : سنغافورة و الدنمارك و محاولة الافادة منهما في ضوء ظروف المجتمع القليوبي و إمكاناته المتاحة.4- صياغة نموذج مقترح لتطوير و تحديث التعليم الفني في ضوء الدراسة الميدانية و تجارب بعض الدول المعاصرة.أهمية البحث : تكمن أهمية البحث في : -أن للتعليم الفني بمحافظة القليوبية أهمية كبري حيث يشير المسح الأولي للمحافظة إلى تمتعها بالعديد من المجالات الإقتصادية و الاجتماعية و الفنية و لمقابلة تلك الاحتياجات فقد أنشئت العديد من المدارس الفنية.– يعمل التعليم الفني علي الأقل من العجز في الهيكل المهاري حيث يفتقر هذا الهيكل إلى الفنيين و ذوي المهارات المتوسطة . بينما يعج بالمهندسين ذوي المستوي الراقي نظريا من جهة و بالعمال اليدوين المفتقرين إلى الخبرة التكنولوجية الملائمة من جهة أخري – يعمل التعليم الفني على الارتقاء بميول و قدرات و استعدات الطلاب و إكسابهم القدرة على التطبيع المهني، من خلال التطبيق العلمي و العملي للمجالات الدراسية و ارتباطها المهنية بالمزواجة بين النظرية و التطبيق بحيث ترتكز محصلته النهائية على إكساب الطالب المهارات المهنية مع التاكيد على تنمية مهارة التعلم الذاتي.