Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رضا المعلم عن تخصصه المهني و علاقته بميول الطلاب نحو المادة الدراسية /
المؤلف
مهدي، عبد الرحمن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرحمن محمد مهدي
مشرف / سامية عباس القطان
مناقش / سامية عباس القطان
مناقش / سامية عباس القطان
الموضوع
الرضا الوظيفي. التدريس. الطلبة.
تاريخ النشر
1988.
عدد الصفحات
178ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1988
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - صحة نفسية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 220

from 220

Abstract

يرتبط إحساس الفرد بالرضا عن العمل الذي يؤديه ارتباطاً وثيقاً بما يحققه له العمل من عائد في مختلف النواحي الاقتصادية و الاجتماعية و النفسية ذاتية وعامة.فالعمل يشبع حاجات معينة، كما أن له مشكلاته الخاصة.فهناك حاجات معينة يمكن اشباعها فقط عن طريق العمل الناجح و ليس عن طريق عمل سواه.و الرضا المهني مسألة مهمة بالنسبة للافراد والمجتمعات، فرضا الفرد عن مهنته يعتبر الأساس الأول لتحقيق توافقه النفسي و الاجتماعي.و ذلك أن الرضا يرتبط بالنجاح في العمل، هو المعيار الموضوعي الذي يقوم على أساسه تقييم المجتمع لأفراده. و قد اهتم العلماء بدراسة الرضا عن العمل في بعض المجالات، ومن بين تلك المجالات التدريس، و لمثل هذه البحوث أهمية خاصة فمهنة التدريس مهنة شاقة، و متطلباتها كثيرة، و تقدم المجتمع مرهون بأداء المعلم لعمله و رضائه عنه و اقتناعه به.و يعتبر المعلم من العناصر الهامة و الفعالة في العملية التعليمية، كما أنه أكثر العوامل تاثيراً في شخصيات التلاميذ و ميولهم، حيث لم تعد وظيفة المعلم في الوقت الحاضر تقتصر على الناحية المعرفية، بل أصبحت تتخطاها لتشمل جوانب عملية النمو عند المتعلم بأبعادها المختلفة.تتلخص مشكلة الدراسةفي محاولة الإجابة علي التساؤل التالي : 1- هل توجد علاقة ما بين رضا المعلم عن تخصصه المهني و ميول الطلاب نحو المواد الدراسية المختلفة ؟.و ترجع أهمية هذه الدراسة إلى أنها تتعرض لدراسة رضا المعلم عن عمله في مهنة التدريس بوجه عام، و علاقة هذا الرضا بتخصص المعلم. فقد لاحظ الباحث أن هناك عدداً كبيراً من المعلمين في تخصصات معينة يظهرون رضاهم عن هذه التخصصات، لكنهم كانوا يرغبون في العمل في مهن أخري غير مهنة التدريس ، والعكس من ذلك، و بذلك فإن عدم رضا المعلم عن تخصصه المهني يؤثر علي حالته النفسية من جهة، و على الطلاب الذين يتعامل معهم كمن جهة أخري .كما ترجع أهمية هذه الدراسة الي انها تقتصر علي عينة من طلاب الصف الأول من المرحلة الثانوية.أهداف الدراسة : تدور اهداف الدراسة الحالية في محورين : 1- مجور نظري : حيث تسعى هذه الدراسة أولا إلى إلقاء المزيد من الضوء علي طبيعة رضا المعلم عن مهنته، كما تبحث في علاقة هذا ببعض جوانب الشخصية و ظروف العمل.2- محور تطبيقي : ويشمل 1- معرفة أهم العوامل التي تؤثر في رضا المعلمين و المعلمات عن التخصص المهني، و ذلك من خلال الدراسة الاستطلاعية التي يقوم بها الباحث.3- بناء استبيان لقياس الرضا عن التخصص المهني للمعلمات و المعلمين بالمرحلة الثانوية.4- دراسة العلاقة ما بين الرضا عن التخصص المهني للمعلم و ميول الطلاب نحو المواد الدراسية المختلفة.