Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم وظائف العلاقات فى شركات الطيران فى البيئة التنظيمية المصرية /
المؤلف
لطيف، هدى سيد.
هيئة الاعداد
باحث / هدى سيد لطيف
مشرف / فريد راغب النجار
مناقش / حسن محمد خير الدين
مناقش / فريد راغب النجار
الموضوع
الخطوط الجوية تنظيم وادارة. العلاقات العامة.
تاريخ النشر
1985 .
عدد الصفحات
272ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/1985
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

شهد النصف الثاني من القرن العشرين بدء الاهتمام بوظيفة العلاقات العامة، وتغير النظرة اليها عن النظرة التقليدية من حيث المفهوم او المنافع او الاستخدامات وبدات وظيفة العلاقات العامة تتسع تدريجيا لتشمل انشطة ومسئوليات واهداف مختلفة عن الاهداف التقليدية.
وعلى هذا الاساس تم تصميم الدراسة الميدانية بحيث تشمل ثلاثة مجتمعات بحثية تم اختيار عيناتها وذلك على النحو التالى :
-عينة من شركات الطيران الاجنبية العاملة فى مصر مع شركه مصر للطيران
-عينة من العاملين بكل شركة والذين يمثلون الجمهور الداخلى لشركات الطيران
-عينة من الركاب لكل شركة والذين يمثلون الجمهور الخارجى لشركات الطيران وتم اختيار مائه راكب لكل شركة.
وتتمثل اهم النتائج التى خلصت اليها الرسالة فيما يلى :
1- فيما يتعلق بمفهوم العلاقات العامة وتعريفها:
اوضح مسح التعريفات الحديثة للعلاقات العامة انها وظيفة ادارية متميزة فى المنظمات المعاصرة التى تمثل نظاما متفاعلا فى داخله ومنفتحا على البيئة، وتمارس مهاما اساسية فى المنشاة طبقا للمفاهيم الاستشارية والفلسفية والتنفيذية متكاملة.
2-فيما يتعلق بالبيئة التنظيمية المصرية وتاثيراتها على شركات الطيران:
تتاثر شركات الطيران بمتغيرات البيئة التنظيمية المصرية خاصة وانها تعمل طبقا للعديد من العناصر والعوامل المؤثرة فى نشاطها الخدمى،مما يزيد من ضرورة الاهتمام بعناصر البيئة المحيطة بشركات الطيران وضروره الافادة من جهود العلاقات العامة للتفاعل مع هذة المتغيرات.
3-فيما يتعلق بالنتائج الخاصة بادارة نشاط العلاقات العامة فى شركات الطيران:
-تركز جميع شركات الطيران من حيث لاهداف والوظائف على الجانب الاعلامى كهدف وكوظيفة اساسية للعلاقات العامة
-تقوم العلاقات العامة فى شركات الطيران بالوظائف التقليدية للعلاقات العامة كتنظيم الزيارات واستقبال الوفود.
-تفتقر معظم الشركات الى التخطيط طويل المدى والتخطيط الاستراتيجى للعلاقات العامة.
4-فيما يتعلق بالنتائج الخاصة بالعلاقات العامة مع الركاب:
تمثلت اهم النتائج الخاصه بنشاط العلاقات العامة مع الركاب كاحد فئات الجمهور الخارجى فيما يلى:
-يهتم الركاب بمجموعة من الجوانب التى تدفعهم الى التعامل مع شركة الطيران
-بلغت نسبة من لديهم معلومات متكاملة عن الجوانب الخاصة بشركات الطيران ككل 54% من المبحوثين
-بلغت نسبة الركاب الذين ذكروا انهم يواجهون مشكلات وصعوبات فى التعامل مع شركات الطيران.
خطه البحث :
تحتوي علي الفصول التالية :الفصل الاول مشكلة البحث ومنهجه، الفصل الثاني مفهوم العلاقات العامة في البيئة التنظيمية المصرية، الفصل الثالث الجوانب الخاصة بادارة نشاط العلاقات العامة،الفصل الرابع العلاقات العامة مع جمهور الركاب، الفصل الخامس العلاقات العامة مع الجمهور الداخلي، الفصل السادس نتائج الرسالة.