Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معايرة تكاليف تسويق المنتجات البترولية :
المؤلف
محمد، عماد عبد الرحمن احمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / عماد عبد الرحمن احمد احمد محمد
مشرف / محمد عمرو وهيبة
مناقش / محمد محمود احمد شعيب
مناقش / محمد عمرو وهيبة
الموضوع
البترول تسويق مصر. محاسبة التكاليف.
تاريخ النشر
2004 .
عدد الصفحات
210ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - قسم المحاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

تعد الطاقة عصب التقدم فى مختلف مجالات التنمية الشاملة باعتبارها إحدى المكونات الاساسية لدفع عجلة التنمية ويعد البترول أهم مصادر إمداد الطاقة فى مصر حيث أصبح يغطى قدر كبير من احتياجات البلاد من الطاقة إذ يوفر الكميات الازمة من المنتجات البترولية الضرورية للاستهلاك المحلىوقد تطورالفكر المحاسبى تطورا كبيرا فى الآونة الاخيرة نتيجة استحداث العديد من أساليب تخطيط ورقابة التكاليف التى كانت محصلة تزاوج ناجح ومزج فعال بين المعرفة المحاسبية والعديد من مجالات المعرفة الاخرى مما كان لة الآثر الاكبر فى ترشيد تخطيط ورقابة التكاليف ومن ثم تحقيق كفاءة وفعالية إدارة المنشأت الاقتصادية سعيا وراء تحقيق أهدافها بدرجة كانت من الصعوبة بكان بلوغها فيما مضى وتعتبر الرقابة على التكاليف أحد الاهداف الآدارية التى تسعى الادارة الى تحقيقها ويعتبر نظام النكاليف المعيارية احد الادوات الرئيسية فى مجال الرقابة على التكاليف لما يقدمة من معايير تساعد فى الحكم على تقييم الاداء وخدمة العديد من المجالات الادارية ومع هذذا فان الرقابة على تكاليف التسويق لا تزال تمثل مشكلة تؤرق معظم المنشأت التسويقية بما فيها شركة تسويق المنتجات البترولية وقد يرجع السبب فى ذلك الى ان تخطيط تكاليف التسويق وتحديد قيمتها المثلى يعد امرا صعب المنال لكونها تتأثر بالعديد من المتغيرات البيئية التى تعمل المنشأت التسويقية من خلالها
أهمية البحث:
تتبع اهمية البحث نتيجة تناولة لقطاع حيوى بيؤثر فى الحياة اليومية إذ يرتبط تسويق المنتجات البيترولية بالانشطة اليومية للقطاعات الاقتصادية المستخدمة لهذة المنتجات البترولية بلانشطة اليومية للقطاعات الاقتصادية المستخدمة لهذة المنتجات وهذا فضلا عن انة قطاع يستثمر فية جانب كبير من الثروة القومية متمثلا فى الاستثمارات اللازمة لتجهيز منافذ التوزيع او فيما تمتلكة قطاعات الدولة من معدات والآلآت تستخدم المنجات البترولية فى تشغيلها وصبانتها وبالتاى اهميتها لرفع إنتاجية هذة القطاعات
أهداف البحث:
يتبلور الهدف الرئيسى للبحث فى معايير تكاليف الوظائف التسويقية لنشاط تسويق المنتجات البترولية لرفع كفاءة وفعالية الاداء التسويقى بشركات تسويق المنتجات البترولية ويتم تحقيقة من خلال المراحل الاتية:
1 صياغة نموذج رقابى متطور لتكاليف نشاط تسويق المنتجات البترولية لاحكام الرقابة على التكاليف من جهة وترشيد قرار فحص الانحرافات من جهة اخرى
2- دراسة ميدانية على غحدى الشركات العاملة فى مجال تسويق المنتجات البترولية فى مصر بهدف التعرف على الاسلوب المطبق فى الرقابة على تكاليف نشاطها ومدى فعالية هذا الاسلوب فى تحقيق الرقابة الفعالة
3- التطبيق العملى للاسلوب المقترح بهدف توضيح جدوى الاسلوب فى رفع كفاءة العملية الرقابية فى الشركة محل الدراسة
خططة البحث:
تحتوى هذة الرسالة على دراسة تحليلية لتكاليف نشاط تسويق المنتجات البترولية الفصل الثانى دراسة تحليلية للرقابة على تكاليف تسويق المنتجات البترولية الفصل الثالث يحتوى على تطوير أساليب الفكر المحاسبى لترشيد الرقابة على تكاليف تسويق المنتجات البتروليةاما الفصل الرابع الدراسة الميدانية للنموذج المقترح.