Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدارس القصص ودوره في الاثراء اللغوي لاطفال مرحله التعليم الاساسي
الناشر
جامعة عين شمس. التربية. علم النفس التربوي
المؤلف
منال العادل عبد الجواد
الموضوع
علم النفس التربوى
تاريخ النشر
2004
عدد الصفحات
354ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة فى النقاط التالية:- br 1-انخفاض المستوى اللغوى للتلاميذ خاصة بمدارس التعليم النظامية الحكومية وانصرافهم عنها فى مدارس التعليم الخاص إلى اللغات الأجنبية. br 2-إهمال استخدام القصص بصفة عامة ،والقصص القرآني بصفة خاصة في موضوعات اللغة العربية لزيادة الحصيلة اللغوية والإثراء اللغوى. br 3-اتباع أساليب التلقين من جانب المدرس وعدم المناقشة بين التلاميذ واقتصارها على جانب واحد وهو جانب النقاش مع المدرس الذى يكون بدوره نادر الحدوث أيضاً وبالتالى عدم إتاحة الفرص للتلاميذ للتعبير عن آرائهم وأفكارهم واستخدامهم للغة بطريقة سليمة ثرية. br 4-إهمال دور المكتبات وارتيادها من جانب التلاميذ والفصل بينها وبين المقررات الدراسية، وعدم تدريب التلاميذ على كيفية الوصول إلى العلم من منابعه ومناهله بأنفسهم. br هدف الدراسة: br تهدف الدراسة إلى الوقوف على مدى فعالية استخدام القصص بصفة عامة، والقصص القرآني بصفة خاصة بواسطة الأسلوب التعلمى التعاونى فى الإثراء اللغوى لتلاميذ الصف الثانى الإعدادي. br br الإجراءات: br 1-عينة الدراسة : br تضمنت العينة فى مجملها (260) طالب وطالبة سن ”11 –13” من طلاب الصف الثانى الاعدادى ، نصفهم من البنين والآخر من البنات. br تم اشتقاق أفراد العينة بالأسلوب العشوائى من طلاب مدارس تجريبيات إدارة النزهة التعليمية منهم (60) طالب وطالبة استخدموا كعينة تقنين للاختبار الإثرائى اللغوى، و (200) طالب وطالبة قسموا إلى خمس مجموعات كل مجموعة (40) طالب وطالبة وهذه المجموعات هى:- br 1- المجموعة التجريبية الأولى (تج1) وهى تدرس قصص عادية بالأسلوب العادي. br 2- المجموعة التجريبية الثانية (تج2) وهى تدرس قصص عادية بالأسلوب التعاوني. br 3- المجموعة التجريبية الثالثة (تج3) وهى تدرس قصص قرآني بالأسلوب العادي. br 4- المجموعة التجريبية الرابعة (تج4) وهى تدرس قصص قرآني بالأسلوب التعاوني. br 5- المجموعة الضابطة.