Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجيات تجهيز المعلومات المقروءة وعلاقتها بالذاكرة العاملة و مهارات ما وراء المعرفة
الناشر
جامعةعين شمس.التربية.علم النفس التربوي
المؤلف
البري,أماني محمد رياض عثمان
هيئة الاعداد
باحث / امانى محمد رياض عثمان
مشرف / سليمان الخضرى الشيخ
مشرف / طلعت كمال الحامولى
مناقش / انور رياض عبد الرحيم
الموضوع
علم النفس التربوى
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
150ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

أهداف الدراسة br br تهدف لدراسة الراهنة إلى ما يلي: br br br (1) تحديد الدور الذي تلعبه الذاكرة العاملة في تبني الفرد لاستراتيجيات تجهيز المعلومات المقروءة، و دور كل مكون من مكوناتها الفرعية المسئولة عن التجهيز اللغوي للمعلومات مثل: سعة التخزين، و سعة التجهيز، و المكون اللفظي. br (2) تحديد الدور الذي تلعبه مهارات ما وراء المعرفة في التجهيز اللغوي للمعلومات المقروءة. br (3) بناء مقاييس للعديد من المتغيرات ذات الصلة بالدراسة الراهنة، و هي على النحو التالي: br br أ- استبانة مهارات ما وراء المعرفة في القراءة باللغة العربية. br ب- مهام الذاكرة العاملة اللفظية. br جـ - مهام استراتيجيات تجهيز المعلومات المقروءة باللغة العربية br ء - استبانة استراتيجيات تجهيز المعلومات المقروءة. br br و السعي نحو بناء هذه المقاييس نشأ عن عدم توافرها في البيئة العربية بما يناسب البحث الراهن. br (4) الكشف عن علاقة استراتيجيات تجهيز المعلومات المقروءة بسعة الذاكرة العاملة و مستوى مهارات ما وراء المعرفة، و ذلك في قراءة نصوص باللغة العربية. br br أهمية الدراسة br br تساعد هذه الدراسة في عملية بناء برامج تعليمية تعتمد على التدريس الاستراتيجي و اعتباره هدفاً من أهداف التعليم، فقد أكد جونس و آخرون 1987 على أن التعلم الاستراتيجي أحد أنواع التعلم الذي يتمكن من خلاله الطلاب من بناء المعنى و فهم المعلومات المقروءة، و يتفق نورمان 1980 مع جونس و آخرون 1987، و غيرهم من الباحثين على أن تعليم الطلاب كيف يتعلمون من أهداف التعليم الأساسية بل و يعد الهدف النهائي له. br br الطريقة و الإجراءات br br -1 عينة الدراسة: br ? اختارت الباحثة مفحوصي هذه الدراسة من طلاب الفرقة الرابعة لكلية التربية- جامعة عين شمس تخصص لغة عربية في العام الدراسي 2004-2003 و قد بلغت عينة الدراسة 145 طالبا و طالبةً، طبق عليهم استبانة مهارات ما وراء المعرفة في القراءة، و مهام الذاكرة العاملة اللفظية، بهدف تحديد الربيع الأعلى و الأدنى، كي يتم انتقاء أربع مجموعات من المفحوصين، تتفاوت في سعة الذاكرة العاملة و مستوى مهارات ما وراء المعرفة على النحو التالي: br 2 سعة الذاكرة العاملة (عالي - منخفض) X 2مستوى مهارات ما وراء المعرفة (عالي - منخفض). br br ? 72 طالباً و طالبةً بالفرقة الرابعة تخصص لغة عربية، و هم نتاج عملية الانتقاء السابقة و قد طبقت عليهم مهام استراتيجيات تجهيز المعلومات المقروءة، واستبيانة استراتيجيات التجهيز. br br -2أدوات الدراسة: br br تمثلت أدوات الدراسة فيما يلي: br br أ- استبانة مهارات ما وراء المعرفة في القراءة باللغة العربية. br ب- مهام الذاكرة العاملة اللفظية. br جـ - مهام استراتيجيات تجهيز المعلومات المقروءة باللغة العربية br ء - استبانة استراتيجيات تجهيز المعلومات المقروءة. br br br -3 الأساليب الإحصائية: br br استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية و هي: تحليل التباين، و إحصاءة شيفيه. br br فروض الدراسة br br جاءت فروض الدراسة على النحو التالي: br br ( أ) تختلف كفاءة كل استراتيجية من استراتيجيات تجهيز المعلومات المقروءة (استنتاج المعلومات- التلخيص- استدلال المعنى من السياق- التفسير) باختلاف سعة الذاكرة العاملة (سعة التخزين – سعة التجهيز – السعة العامة). br (ب) تختلف كفاءة كل استراتيجية من استراتيجيات تجهيز المعلومات المقروءة (استنتاج المعلومات- التلخيص- استدلال المعنى من السياق- التفسير) باختلاف مستوى مهارات مـا وراء المعرفة. br (جـ) يوجد أثر للتفاعل بين سعة الذاكرة العاملة (سعة التخزين – سعة التجهيز – السعة العامة) و مستوى مهارات مـا وراء المعرفة في كفاءة استراتيجيات تجهيز المعلومات المقروءة (استنتاج المعلومات- التلخيص-استدلال المعنى من السياق- التفسير). br br نتائج الدراسة br br أولاً: نتائج فروض الدراسة في ضوء استراتيجية استنتاج المعلومات. br br تحققت فروض الدراسة الخاصة بهذه الاستراتيجية بصورة كلية و جاءت على النحو التالي: br (أ‌) وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في كفاءة استراتيجية استنتاج المعلومات بين الطلاب ذوي المستوى المرتفع في سعة الذاكرة العاملة (كما تقاس سعة التجهيز و سعة التخزين و السعة العامة) و ذوي المستوى المنخفض لصالح ذوي المستوى المرتفع. br (ب‌) وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في كفاءة استراتيجية استنتاج المعلومات بين الطلاب ذوي المستوى المرتفع في مهارات ما وراء المعرفة و ذوي المستوى المنخفض لصالح ذوي المستوى المرتفع. br (جـ) وجد أثر دال إحصائيا للتفاعل بين سعة الذاكرة العاملة ( كما تقاس سعة التجهيز و سعة التخزين و السعة العامة) و مستوى مهارات ما وراء المعرفة في كفاءة استراتيجية استنتاج المعلومات. br br ثانياً: نتائج فروض الدراسة في ضوء استراتيجية التفسير. br br تحققت فروض الدراسة الخاصة بهذه الاستراتيجية بصورة جزئية و جاءت على النحو التالي: br br (أ‌) وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في كفاءة استراتيجية التفسير بين الطلاب ذوي المستوى المرتفع في سعة الذاكرة العاملة (كما تقاس سعة التجهيز و سعة التخزين و السعة العامة) و ذوي المستوى المنخفض لصالح ذوي المستوى المرتفع. br br )ب) وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في كفاءة استراتيجية التفسير بين الطلاب ذوي المستوى المرتفع في مهارات ما وراء المعرفة و ذوي المستوى المنخفض لصالح ذوي المستوى المرتفع. br br (جـ) وجد أثر دال إحصائيا للتفاعل بين سعة الذاكرة العاملة ( كما تقاس سعة التجهيز و السعة العامة) و مستوى مهارات ما وراء المعرفة في كفاءة استراتيجية التفسير. br br (ء) لم يوجد أثر دال إحصائيا للتفاعل بين كفاءة تخزين الذاكرة العاملة و مستوى مهارات ما وراء المعرفة في كفاءة استراتيجية التفسير. br br ثالثاً: نتائج فروض الدراسة في ضوء استراتيجية استدلال المعنى من السياق. br br تحققت فروض الدراسة الخاصة بهذه الاستراتيجية بصورة جزئية و جاءت على النحو التالي: br (أ‌) وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجية استدلال المعنى من السياق بين الطلاب ذوي المستوى المرتفع في السعة العامة للذاكرة العاملة و ذوي المستوى المنخفض لصالح ذوي المستوى المرتفع. br (ب‌) لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجية استدلال المعنى من السياق بين الطلاب ذوي المستوى المرتفع في سعة التجهيز والتخزين للذاكرة العاملة و ذوي المستوى المنخفض. br (جـ) وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجية استدلال المعنى من السياق بين الطلاب ذوي المستوى المرتفع في مهارات ما وراء المعرفة و ذوي المستوى المنخفض لصالح ذوي المستوى المرتفع. br (ء) وجد أثر دال إحصائيا للتفاعل بين سعة الذاكرة العاملة ( كما تقاس سعة التجهيز و التخزين و السعة العامة) و مستوى مهارات ما وراء المعرفة في كفاءة استراتيجية استدلال المعنى من السياق. br br رابعاً: نتائج فروض الدراسة في ضوء استراتيجية التلخيص. br br تحققت فروض الدراسة الخاصة بهذه الاستراتيجية بصورة جزئية و جاءت على النحو التالي: br (أ‌) لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كفاءة استراتيجية التلخيص بين الطلاب ذوي المستوى المرتفع في سعة الذاكرة العاملة (كما تقاس سعة التجهيز و التخزين و السعة العامة) و ذوي المستوى المنخفض. br (ب)وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في كفاءة استراتيجية التلخيص بين الطلاب ذوي المستوى المرتفع في مهارات ما وراء المعرفة و ذوي المستوى المنخفض لصالح ذوي المستوى المرتفع. br (جـ) لم يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين سعة الذاكرة العاملة (كما تقاس سعة التجهيز و التخزين) و مستوى مهارات ما وراء المعرفة في كفاءة استراتيجية التلخيص. br (ء)وجد أثر دال إحصائيا للتفاعل بين السعة العامة للذاكرة العاملة و مستوى مهارات ما وراء المعرفة في كفاءة استراتيجية التلخيص.