Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية للأساليب المحاسبية والكمية لتحسين الكفاءة والفاعلية بالهيئة القومية لسكك حديد مصر :
المؤلف
فايد، عادل طه أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عادل طه محمد فايد
مشرف / أحمد فتحي مصطفي
مناقش / حامد طلبة محمد
مناقش / محمد عمرو وهيبة
الموضوع
السكك الحديدية مصر. المحاسبة الطرق الرياضية.
تاريخ النشر
1990.
عدد الصفحات
371ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/1990
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - محاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 386

from 386

المستخلص

أن تحسين الكفاءة والفاعلية يستلزم قياسا محاسبيا سليما للكفاءة والتى يشار اليها بالعلاقة بين المخرجات والمدخلات والتحسين يعنى الوصول الى افصل وضع للعلاقة المثلى بين المخرجات والمدخلات وهو مطلب لا مفر منة لاغراض التنمية خاصة مع ندرة الموارد والامكانات المتاحة وكذلك مع حقيقة إرتفاع الاسعار والتى لا يمكن إغفالها .
وان القضاء على معوقات التنمية يعنى المساهمة في دفع عجلة التقدم في كافة المجالات وقد يكون تحسين الكفاءة سبيلا لذلك مما يعنى ضرورة السعى وراء الاستخدام الأمثل للموارد والامكانات المتاحة للحصول على افضل علاقة بين المخرجات والمدخلات بمفهوم ما يجب ان يكون عليه كل منهما
ان الوصول الى نتائج قياس يمكن الثقة فيها وتتصف بالاعتمادة يتطلب توافر اهم اعتبارات القياس متمثلا في الموضوعية لذلك اتجهت محاسبة التكليف والمحاسبة الادارية الى الاستعانة ببعض اساليب التحليل الكمى سواء كانت اساليب احصائية او رياضية وذلك لزيادة فاعلية القياس المحاسبي خاصة وان هذه الاساليب تتصف بالموضوعية
والقياس المحاسبي السليم للكفاءة يجب ان يكون مرتكزا على اطار متكامل للفكر المحاسبي تتصف مكوناته بالانسجام والملائمة وعدم التعارض مما يؤكد ان قياس الكفاءة قياسا محاسبيا سليما يعتبر تعزيزا لاطار المحاسبة الفكرى وتفويه لمبدأ هام من مبادئة وهو المقابلة
والاساليب التى تتحيها المحاسبة لا يمكن القول بعدم صلاحيتها لقياس الكفاءة وتحسنها ولكن ينبغي استحداث استخدام اساليب تساعد مع الاساليب المحاسبية في الوصول لنتائج اكثر موضوعية
وعند تحديد الاسلوب الذى يمكن استخدامة لتحسين الكفاءة يجب تحديد المتغيرات الخاصة بقياس الكفاءة وطبيعة المتغيرات التى تحكم النموذج المستخدم وذلك لان النماذج التى تتيحها اساليب التحليل الكمى تصنف الى ثلاث انواع من النماذج تتمثل في نماذج محددة واخلاى احتمالية وثالثة استراتيجية واختيار اى من هذه الانواع يرتبط بكل من مناخ التطبيق من تأكد اومخاطرة او عدم تأكد وكذلك يرتبط بطبيعة المتغيرات التى تحكم تطبيق النموذج في تحقيق الهدف من وراء تطبيقية لتحديد العلاقة المثلي بين المخرجات والمدخلات وكذلك القيود المفروضة على الهدف المراد تحقيقة وهنا يأتى دور تحديد مجال التطبيق .
هدف البحث :-
يهدف هذا البحث بصفة اساسية الى محاولة المشاركة في دفع عجلة التقدم ولو بقدر يسير وذلك عن طريق تحسين كفاءة وفاعلية قطاع النقل بسكك حديد مصر والمثل لاهم قطاعات النقل اثرا على الاقتصاد القومى وعليه يمكن بلورة هدف البحث في :-
1- الوقوف على مفهوم محدد وواضح للكفاءة وعلاقته بمفهوم الفاعلية
2- بيان الاثر المتبادل بين القياس السليم للكفاءة وبين الاطار الفكرى للمحاسبة وان القياس السليم للكفاءة يعنى تعزيزا لاطار المحاسبة الفكرى .
3- بيان امكانية استخدام الاساليب المحاسبية والكمية في تحسين الكفاءة والفاعلية .
4- الوقوف على ما يجب ان يكون عليه شقى الكفاءة من مخرجات ومدخلات يتعلق بقطاع النقل بالسكك الحديدية في مصر
5- استخدام اسلوب البرمجة الخطية لتحسين اكفاءة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر بخدمة نقل الركاب على خط القاهرة / الاسكندرية مما يعنى ضمان الاستخدام الامثل للطاقات المتاحة تحت قيود الاستخدام .
خطة البحث :-
تحتوى هذة الرسالة على الابواب التالية : الباب الاول القياس المحاسبى والكفاءة، الباب الثانى أساليب تحقيق فاعلية القياس المحاسبى للكفاءة وإطار المحاسبى الفكرى ، الباب الاول قياس وتحسين الكفاء بالهيئة القومية لسك حديد مصر، الباب الرابع نتائج الدراسة التطبيقية لتحسين الكفاءة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر.