![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : 1.التعرف على العلاقة بين أبعاد مصدر الضبط وقلق المستقبل بأبعاده المختلفة. 2.التعرف على الفروق فى أبعاد مصدر الضبط تبعا للنوع. 3.التعرف على الفروق فى أبعاد مصدر الضبط تبعا لنوع التعليم. 4.التعرف على الفروق فى أبعاد مصدر الضبط تبعا للتفاعل الثنائى بين النوع ونوع التعليم. 5.التعرف على الفروق فى قلق المستقبل بأبعاده المختلفة تبعا للنوع. 6.التعرف على الفروق فى قلق المستقبل بأبعاده المختلفة تبعا لنوع التعليم. 7.التعرف على الفروق فى قلق المستقبل بأبعاده المختلفة تبعا للتفاعل الثنائى بين النوع ونوع التعليم. واتبعت الدراسة المنهج الوصفى (الارتباطى)، وتم أخذ عينة من المراهقين المقيدين بالمرحلة الثانوية قوامها 400 تلميذ وتم استبعاد 45 تلميذ وتلميذة لعدم اكتمال استجابتهم وبذلك أصبح العدد النهائي للعينة 355 تلميذ وتلميذة وذلك من المدارس الثانوية التالية :مدرسة صلاح سالم الثانوية للبنين، مدرسة أم المؤمنين الثانوية للبنات، مدرسة حلوان الثانوية الميكانيكية بنين، مدرسة حلوان الثانوية الصناعية بنات، معهد حلوان الإعدادي الثانوي بنين، ومعهد فتيات 15 مايو الأزهري. نتائج البحث : 1.-توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين ضبط الأخرين الأقوياء وقلق المستقبل. -توجد فروق دالة إحصائيا فى الضبط الشخصى لصالح الإناث. 2.توجد فروق دالة إحصائيا فى الضبط الخارجى (ضبط الأخرين الأقوياء – ضبط الحظ) لصالح الذكور. 3.توجد فروق دالة إحصائيا فى أبعاد مصدر الضبط تبعا لنوع التعليم لصالح الطلاب الأزهريين فى الضبط الشخصى والطلاب الفنيين فى ضبط الحظ. |