Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التسويق في المنظمات التي لا تهدف الي الربح /
المؤلف
المساعد، زكي خليل.
هيئة الاعداد
باحث / زكي خليل المساعد
مشرف / صديق محمد عفيفي
مناقش / محمد محمد ابراهيم
مناقش / صديق محمد عفيفي
الموضوع
التسويق.
تاريخ النشر
1982 .
عدد الصفحات
276ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/1982
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

مر تطور التسويق في الدول المتقدمة بعدة مراحل تميزت في العشر السنوات الاخيرة من القرن الثامن عشروبفضل استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الصناعة تمكنت معظم المنظمات من زيادة الانتاج بما يفوق قدرتها على تصريفة فى السوق مما ادى الى ظهورها مشكلة تصريف المنتجات حيث تفاقت هذة المشكلة فى اواخر العشرينات وأوئل الثلاثينات بسبب الكساد الذى أصاب العالم مما دفع الادارة الى تركيز اهتمامها على نشاط البيع بصورة رئيسية
أهداف البحث:
1مراجعة المفاهيم والاساليب التسويقية وإمكانية ومجالات تطبيقها فى المنظمات التى لا تهدف الى الربح
2تحديد مدى تبنى وتطبيق المستشفيات التى لا تهدف الى الربح فى ج.م.ع لهذة المفاهيم والاساليب وكذلك النتائج المترتبة على ذلك
3تحديد إمكانية ومجالات الاستفادة من تطبيق الاساليب التسويقية فى هذة المستشفيات وذلك النتائج المترتبة على ذلك
3تحديد إمكانية ومجالات الاستفادة من تطبيق الاساليب التسويقية فى هذة المستشفيات وذلك للمساهمة فى زيادة فعالية تلك المنظمات وحل مشاكلها
أهمية البحث:
تستمد اهمية البحث فى :
1لم يسبق القيام بدراسات شاملة فى حدود علم الباحث لاختيار أمكانية تطبيق المفاهيم التسويقية الحديثة فى المنظمات التى لا تهدف الى الربح فى اى قطر عربى على الرغم من الاهمية التى تحتلها هذة المنظمات بين أفراد المجتمع حيث تقوم بتقديم العديد من الخدمات التى لاغنى لاى فرد فى المجتمع عنها كالخدمة الصحية والتعليمية والثقافية والامنية وغيرها لذلك تعتبر هذة الدراسة هامة لكونها تتناول المنظمات الصحية التى هى من اكثر المنظمات التصاقا بالجماهير بسبب شمولية تأثير خدماتها على كافة أفراد المجتمع بشكل او باخر حيث تستهدف التوقى من الانحراف فى الصحة وبناء إنسان مكتمل الصحة وبناء إنسان مكتمل الصحة الجسمية والعقلية والاجتماعية إضافة الى ما يعكسة ذلك من تأثير على الاقتصاد القومى
2-لم يحظ التسويق بإهتمام المستشفيات التى لاتهدف الى الربح فى الاقطار النامية ومنها مصر على الرغم مما تواجهة تلك المنظمات من مشاكل تسويقية متعددو تتعلق بخدمتهاوبالميتفدين منها والتى تلك المنظمات من مشاكل تسويقية متعددة تتعلق بخدماتها وبالمستفدين منهاوالتى تصبح فى كثير من الاحيان عائقا لاداء نشاطاتها وعلية فالاخذ بتلك المفاهيم والاساليب من شأنة إيجاد الحلول المناسبة لتلك المشاكل وتحسين أداء المنظات لخدماتها شأنها فى ذلك شأن المستشفات التى لا تهدف الى الربح فى الاقطار المتقدمة التى استخدمت المفاهيم والاساليب التسويقية فى حل مشاكلها وقد أدى ذلك الى رفع مستوى كفأءة أداء خدماتها مما ترتب علية ان يحظى التسويق بأهتمام متزايد من قبل تلك المنظمات
3-يعتبر هذا البحث مقدمة لجهود أخرى يمكن ان يمكن ان يقوم بها باحثون آخرون لتصميم نماذج للعمل التسويقى فى مجالات المختلفة للمنظمات التى لا تهدف الى الربح
خططة البحث:
وسيتناول هذا البحث توصيفاً للتسويق فى المنظمات التى لا تهدف الى الربح مع التركيز على المنظات الصحية كنموذج لهذه المنظات حيث تم اجراء بحث ميدانى على عدد من المستشفيات فى جمهورية مصر العربية .
الفروض:
تتلخص الفروض فى:
1- تتم ادارة المستشفيات التى لا تهدف الى الربح فى جمهورية مصر العربية على اساس التوجيه بالإنتاج
2- يمثل عدم الأستفادة من تطبيق المفاهيم والأساليب التسويقية فى ممارسة المستشفيات موضع البحث لأنشطتها احد اسباب المشاكل التى تواجهها تلك المستشفيات فى تحقيق اهدافها وقد اعتمد الباحث على اسلوبين لغرض اختبار صحة الفروض (الدراسة المكتبية والدراسة الميدانية)ويشتمل هذا البحث على تسعة فصول وتحتوي علي الفصول التالية الفصل الاول المقدمة، الفصل الثاني المفهوم التسويقي، الفصل الثالث الاساليب التسويقية اللازمة لوضع الاستراتيجيات، الفصل الرابع خصائص المنتجات الصحية والمستفيد منها، الفصل الخامس استراتيجية تستعير المنتجات الصحية، الفصل السابع استراتيجية ترويج المنتجات الصحية، الفصل الثامن استراتيجية تقديم المنتجات الصحية، الفصل التاسع النتائج والتوصيات.