Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستفادة من تقنيات غناء أسمهان في تعليم الغناء العربي =
المؤلف
سرور، ميادة محمود عبد القادر.
الموضوع
الأداء الصوتي - تعليم وتدريس. المطربون والمطربات - أغاني وموسيقي. الموسيقي العربية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
I-IIV، 349، 3 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

يهدف البحث الى :
1.التعرف على اسلوب الاداء الغنائى لأسمهان.
2.التعرف على نواحى التشابه والاختلاف فى الآداء الغنائى عند أسمهان لمجموعة من لملحنين الذين قاموا باتلحين لها.
منهج البحث: المنهج الوصفى التحليلى.
عينة البحث :عينة منتقاه من الاعمال الغنائية فى النصف الاول من القرن العشرين بصوت اسمهان الغنائى.
نتائج البحث :
بعد قيام الباحثة بتحليل للعينة المختارة من الاعمال الغنائية لأسمهان إستخلصت بعض النتائج الخاصة بسمات أسلوبها في الغناء وهو علي النحو التالي :
أولا :الزخارف والحيات اللحنية:
1.تنوعت أساليب الزخرفية اللحنية عند أسمهان استخدمت العديد من الزخارف والحيات المتعارف عليها عالميا مثل حلية (الأتشيكاتورا)، (الأبوجاتورا)، (الجروبتو)، (الموردنت)، (الريو أو الزغردة)، (الجليساندو) ذلك بالإضافة إلي حليتي (التعمير والتضفير) أي حشو الأزمنة الطويلة بالنغمات والإيقاعات الصغيرة بطرق مختلفة.
ثانيا : الأساليب التعبيرية :
2.إستطاعت اسمهان أن توظف الأساليب التعبيرية المختلفة بشكل يخدم الجو النفسي للنص الشعري للأعمال الغنائية التي أدتها.
ثالثا : التنهيد والبحة الصوتية:
3.قامت اسمهان بعمل بعض التنهيدات وكثير من البحات الصوتية في معظم أعمالها الغنائية بشكل ملحوظ يزيد من توصيل المعني الشعري لجمهور المستمعين.