![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إستهدفت الدراسة : 1- الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات الطلاب المرضى ومتوسطات درجات الطلاب المتماثلين للشفاء فى استراتيجيات المواجهة. 2- الكشف عن الفروق بين الطلاب المرضى الذكور والطلاب المرضى من الاناث فى استراتيجيات المواجهة. 3- التعرف على فاعلية البرنامج الارشادى المقترح لإكساب بعض استراتيجيات المواجهة الايجابية للمراهقين المصابين بالسرطان. استخدمت الدراسة كل من المنهج الوصفى (الإرتباطى)، والمنهج التجريبى. وتضمن عينة الدراسة : 1- العينة الاساسية الخاصة بالشق الوصفى وهى عينة مكونة من (149) مريضاً مصابا بالسرطان وهى كالتالى : - 63 مريضاً بالسرطان (15 إناث، 48 ذكور) - 86 مريضا متماثلا للشفاء (28 إناث، 58 ذكور). 2- العينة الخاصة بالشق التجريبى : - 19 مريضا كمجموعة تجريبية. - 19 مريضا كمجموعة ضابطة. ومن أبرز النتائج التى توصلت اليها الدراسة : 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب المرضى ودرجات الطلاب المتماثلين للشفاء فى استراتيجيات المواجهة الايجابية وقد ثبت صحة هذا الفرض حيث وجدت الباحثة فروقاُ دالة احصائياً فى اتجاه الطلاب المرضى. 2- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الطلاب المرضى (ذكور) والطالبات المرضى (إناث) فى استراتيجيات المواجهة. ولقد ثبت صحة هذا الفرض جزئيا حيث ثبت وجود فروق دالة بين الذكور والاناث فى بعض جوانب المقياس (البحث عن المساندة وطلب المعلومات، التقبل والاستسلام فى اتجاه الاناث). أيضا ثبت وجود فروق دالة احصائيا بين الذكور والاناث فى التنفيس الانفعالى فى اتجاه الذكور. 3- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة فى استراتيجيات المواجهة الايجابية وذلك فى القياس البعدى فى اتجاه المجموعة التجريبية. 4- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى فى استراتيجيات المواجهة فى اتجاه القياس البعدى. |