Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور البيانو فى ثلاثية البيانو بين كل من شومان وبرامز :
المؤلف
لبيب، علاء حسين صابر.
هيئة الاعداد
باحث / علاء حسين صابر لبيب
مشرف / مفيدة احمد علي
مشرف / محمد عصام عبد العزيز
مشرف / حنان اسامة المنشاوي
الموضوع
البيانو. الأوركسترا. التريبة الموسيقية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
ج-ح، 327، 4 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الاداء
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

أهداف البحث :
1- التعرف على أسلوب كل من شومان وبرامز فى ثلاثية البيانو من حيث (الصياغة - التونالية - العنصر الزمنى).
2- التعرف على المهارات العزفية المستخدمة فى كل حركة من خلال التحليل العزفى.
3- تحديد دور آلة البيانو فى كل ثلاثية من حيث الأداء الانفرادى لبعض الألحان الأساسية خاصة الاجزاء الانتقالية، وأداء المساندة والمصاحبة الهامونية ومحاكاة الالحان مع كل من آلتى الفيولينة والتشيللو.
4- التعرف على دور آلة البيانو فى الأداء الدرامى والتعبير عن الجو النفسى.
عينة البحث :
1- ثلاثية البيانو فى مقام فا الكبير مصنف 80 نشومان من عام 1847م.
2- ثلاثية البيانو فى مقام دو الكبير مصنف 87 لبرامز من عام 1883م.
منهج البحث : يتبع البحث المنهج الوصفى (تحليل محتوى).
النتائج :
1- إن البيانو يؤدى بدوره ثلاثة أشكال مختلفة : أ- محاكاة الألحان بين كل من اليدين، محاكاتها مع آلة الفيولينة، محاكاتها مع آلة التشيللو، محاكاتها مع آلتى الفيولينة والتشيللو.
ب- أداء المصاحبة الهامونية بأشكالها المختلفة والتى تم عرضها فى نتائج البحث لآلتى الفيولينة والتشيللو.
ج- أداء انفرادى لبعض الألحان الاساسية والتى تظهر خاصة فى المقدمات، الوصلات الكبيرة بين الافكار الرئيسية، والوصلات الصغيرة بين الافكار الثانوية وبي الجمل والعبارات والاجزاء الانتقالية مثل القنطرة والاجزاء الختامية مثل الكوديتا والكودا.
2- أن للبيانو دوراً هاماً فى التعبير الدرامى والوصول الى الاجواء النفسية العميقة والتأكيد على وحدة البناء الداخلى ودورة الهام فى اثراء اللحن باستخدام البدال والزخارف اللحنية والرباط اللحنى والزمنى والزمن الممتد فى القفلات، كما يعبر دوره الهام فى تغير التونالية والانتقالات الهارمونية التى تتميز بالثراء والعمق والتى تحمل الجيشان العاطفى، يؤدى البيانو دوراً هاماً فى توسيع وتجميع خلايا لحنية تتضمن داخلها نسيج ايقاعى متشابك، تقوية الختام بالقفلات الهامونية المكثفة مع استخدام المقابلات الايقاعية والايقاعات المنتظمة والغير منتظمة بالاضافة الى تقسيمات داخلية على الكورش، استخدام الضغوط وتأخير الضغوط القوية على غير مواضعها الاصلية.